من خلال النقاشات السابقة أكدنا جميعا على ضرورة كتابة ملف تعريفي مُفصل للمشروع، ومن وجهة نظري كمستقل، أكتب لكل صاحب عمل، كيفية كتابة عرض عمل دقيق، وما أحتاج إليه لمعرفته من العميل، بهذه الطريقة تضح الصورة لكلينا، وهكذا يسير العمل بأفضل طريقة.

وأنتم أصدقائي شاركوني بالتفاصيل التي تتمنون إيجادها في ملفات التعريف بالعمل أو عروض المشاريع، لنساعد كلنا بعضنا البعض، ونظفر بأفضل نتيجة لكيفية كتابة تفاصيل العمل.

عنوان المشروع

من هو المطلوب بالمشروع، كاتب أم مصمم أم مبرمج أو غيرهم، وفي أي مجال، مصمم جرافيك مثلا، أم كاتب مقالات طبية أو اجتماعية أو فنية.

المهارات المطلوبة

هذه أهم جزئية، يجب أن نحدد كل المهارات المطلوبة، مثلًا مهارات استخدام فوتوشوب أو مهارة تصميم شعار أو منشور، أو مهارة السيو، مهارة اختيار ورفع الصور للمقالات، مهارة البحث باللغة الإنجليزية وهكذا.

المسئوليات

مثلا، تسليم عمل يومي، أو أسبوعي، أو تسليم عدد محدد من المقالات بأعداد كلمات محددة أو عدد من التصميمات، عمل التصميمات مثلا بجودة معينة، أو الكتابة بأسلوب معين أو خطوط معينة، مع الالتزام برفع المقالات على قوالب معينة.

المؤهلات

نكتب هنا عن المؤهلات التي تناسب العمل، مثلًا خبرة في التصميم أو الكتابة، ومعرض أعمال يوضح تلك الخبرة، بالطبع تفاصيل تلك المؤهلات تزيد في حالة الاحتياج لمبرمج أو مصمم ويب.

ملف العمل المُفصل

كذلك يمكن إنشاء ملف عمل مُفصل كامل، مثلا في الكتابة، خطوط الكتابة المفضلة للعميل، وكيفية التنسيق، وورد أم جوجل Docs، كيفية رفع المقال واختيار الصور، من أي مواقع يفضل اختيار الصور أو الفيديوهات، أي تعليمات خاصة بالكتابة والأسلوب أو اختيار العناوين، استخدام أسلوب مخاطب وباللغة الفصحى أم العامية، كذلك يمكن توضيح الجمهور الموجه له المقال لمزيد من الاتقان من جهة المستقل.

هذه التفاصيل مهما بدت صغيرة، فهي تمنح للمستقل شعور بالراحة وفرصة للإبداع مع تنفيذ المطلوب منه، كذلك تقلل من فرص الاختلاف حول التعديلات، لأنها بمثابة دستور نرجع له.

شاركونا بآرائكم حول التفاصيل الهامة في عروض العمل والملفات التعريفية! سواء كنتم مستقلين أو أصحاب مشاريع، ما الذي تحتاجون لوجوده في العروض وملفات التعريف؟