لستُ ممّن يستطيعون القيام بالكثير من المهام في نفس الوقت، وكنت أعتقد أنها أحد العيوب في قدراتي والتي يجب أن أعمل عليها وأنمّيها. 

فمن وجهة نظر سطحية بعض الشيء، الناس ال multitaskers أي الذين يستطيعون العمل على أكثر من مهام في وقت واحد يستطيعون الإنجاز بشكل أكبر. 

فالوقت الذي أقوم فيه بالتركيز على كتابة مقال واحد يكون هو قد استطاع في نفس الوقت كتابة نفس المقال وهو جالس مع أصدقائه يتحدّث معهم مثلا أو كتب مقالين في موضوعين مختلفين في نفس الوقت، وهو ما كان يثير اندهاشي. 

لذلك بدأت في البحث عن كيفية تعلّم ذلك، حتى فوجئت بالنتيجة، ال multitasking أمر سيء. 

حقيقة تعدد المهام 

فأولئك الذين يستطيعون العمل على أكثر من مهمة في نفس الوقت لا تقوم أدمغتهم بالتركيز في تلك المهام جميعها في نفس الوقت، بل تتنقّل بينهما، ماذا يعني ذلك؟ 

يعني أنه إذا قمت بالعمل على مهمّتين في نفس الوقت لمدة خمس دقائق، فإن عقولنا تركز على المهمة الأولى لمدة دقيقة، ثم المهمة الثانية في الدقيقة الثانية، ثم تعود للتركيز على المهمة الأولى في الدقيقة الثالثة. 

وهذا يُعتَبَر تشتت وليس تعدد مهام، فإذا كنا سنقوم بمهمة بتركيز كامل واستغرقت ساعة، فإن نفس المهمة ستستغرق ساعتين إذا قمنا بتأدية مهمة اخرى معها. 

فالحقيقة أن تعدد المهام يقلل من كفاءتك وأدائك، لأن طبيعة عقلك أنه يمكنه التركيز فقط على شيء واحد فقط. 

ولذلك عندما تحاول القيام بأمرين في وقت واحد، فإن عقلك يفتقر إلى القدرة على أداء كلا المهمتين بنجاح. 

تعدد المهام يقلل من معدّل الذكاء

وبالإضافة إلى إبطائك، فإن تعدد المهام يقلل من معدل الذكاء لديك، حيث وجدت دراسة في جامعة لندن أن المشاركين الذي يقومون بمهام متعددة لوقت طويل يعانون من انخفاض في درجات الذكاء، وذلك بسبب الضغط العصبي والإرهاق الذي يسببه تعدد المهام على عقولنا 

هذا ما توصّلت إليه، واقتنعت به ووجدت أن التركيز على شيء واحد والإنتهاء منه تماما ثم الإنتقال إلى مهمة أخرى هو الشيء الأفضل. 

ماذا عنك أنت ؟ هل أنت شخص يستطيع أداء أكثر من مهمة في آن واحد ؟ وإن لم تكن، فهل تراها مهارة وميزة لصاحبها أم لا ؟