بالتأكيد سمعت الجملة المشهورة ككليشيه مشهور جدًا لابد أن تكتبه في سيرتك الذاتية، لكن هل يجب فعلًا أن نعمل تحت ضغط؟

اعتقد أن الأمر يتوقف على تعريفنا للضغط، فمثلًا هناك من يقول أن الضغط هو تحمل العملاء، تحمل طلباتهم وكثرة رغباتهم وأحيانًا سوء أدبهم.

هناك من يقول أن الضغط يتمثل في البيئة التي يوفرها لك المدير لكي تنتج فعلًا، مع ملاحظة أن في الواقع لا يستطيع المدير أن يوفر البيئة المثالية على كل حال لنا، لأننا كأشخاص لن نتفق مع زملائنا على كل شئ ولن نصل إلى تشابه بالكامل في البيئة التي نود العمل بها هذا طبقًا لاختلاف شخصياتنا عن يعضها البعض بالطبع.

 في الغالب هذا النوع من الضغط هو الذي يكون مقصودًا من قبولنا بشرط العمل تحت ضغط، أن نقوم بتوجيه رسالة ضمنية أننا لدينا القدرة الاحتمالية لتحمل إزعاج المدير إن كان مزعجًا كضمان للشركة أننا سنتماشى مع رؤيتهم. قد نتساءل هنا لماذا يجب أن تكون رؤية الشركة هي الضغط علينا بالأساس؟ أي لماذا يجب أن يكون المدير مزعجًا؟

ذكرني هذا بمدير موارد بشرية كان قد ذكر قصة فتاة جلست أمامه وكررت أكثر من عشر مرات قالت فيها له أنها تتحمل العمل تحت ضغط - ما يعني أنها قصدت أنا محتاجة جدًا للعمل-، مما جعلني أتساءل، ماذا قصدت الفتاة تحديدًا بالضغط لدرجة أن تقول أنها ستتحمله عشر مرات، ما الذي مر في عقلها؟ بالطبع مر على عقلها أصناف وألوان من توقع التعذيب النفسي تحت وطأة العملاء أو المدير!

وهناك من يقول أن الضغط يجب أن يكون في طبيعة العمل نفسه، يجب أن يكون همنا هو أن نخرج إبداعًا حقيقيًا، يجب أن يكون الضغط متمثلًا في تساؤولات عن كيف سيخرج المنتج تحت أقصى جودة ممكنة، لكن هل يخرج الإبداع تحت الضغط فعلًا؟

أي نوع من الضغط تعتقد أنه المقبول؟