دخول أمازون إلى مصر سيغير الكثير من الأمور بالنسبة للمتاجر الإلكترونية والبيع الإلكتروني بالتأكيد، ولكن هل سيغير كذلك وجهات النظر بالنسبة للعمل الحر؟

من وجهة نظر شخصية، نعم بالتأكيد ستتغير وجهة نظرة المجتمع والشباب تجاه العمل الحر، شاركوني النقاش في النقاط التالية:

الأفلييت أو التسويق بالعمولة

حتى هذه اللحظة، الربح من التسويق بالعمولة داخل مصر ليست بالمربحة، لأن الربح الحقيقي يحدث من المشتريين السعوديين، والتسويق إليهم من مصر ليس سهلا، أما الآن قد تزيد أهمية برنامج الأفلييت المصري، مما يشجع فئة كبيرة للعمل به.

هذا العمل سيغير وجهة نظر المجتمع لمن يعملون من المنزل في العموم ومن يعملون بالتسويق خاصة، وسيعلي من شأنهم وشأن العمل الحر.

العمل عن بُعد

أعلنت أمازون عن احتياجهم حوالي ٧٥ وظيفة مختلفة ويطلبون ما يُقارب ٥٠٠٠ شخص للعمل، هذا رقم كبير لإعلان توظيف واحد، هذا بالإضافة للعمل بالتوصيل وعددهم أكبر من ذلك، هذا الكم من الوظائف بعضهم يعمل بنظام. العمل عن بُعد، بسبب كورونا في الأغلب.

هذا ايضا يدعم فكرة العمل الحر والعمل الغير تقليدي، وسيغير وجهة نظر المجتمع لهما.

وظائف غير تقليدية

إن لاحظت في المسميات الوظيفية التي ترغب فيها أمازون، لا توجد كلية أو جامعية تخرج خريجي يحملون هذه المسميات، على سبيل المثال محللين بيانات ومصورين ومصممين، كلها وظائف تعتمد على التعليم الذاتي، والمهارات التي تحتاج لدورات تدريبية، وليس بالضرورة حيازة شهادة جامعية.

وبالتالي تتغير نظرة المجتمع تجاه التعليم الذاتي والمؤهل لوظيفة جيدة ومربحة، تعتمد على التعلم والمثابرة، والاستثمار في النفس.

ما رأيكم أصدقائي، هل وجهة نظري عملية وواقعية في المجتمع المصري والعربي، أم لا ترون أهمية لدخول أمازون السوق المصري في العمل الحر؟

ما هي المجالات الأخرى التي ستؤثر فيها أمازون في السوق المصري والعربي؟