ماذا عن التقييم السلبي الغير المراعي للظروف الطارئة؟

13

التعليقات

قراراتك يا عفاف تسيطر عليها العاطفة. فكري من منطلق موضوعي.

هنالك اتفاق بين طرفين. أخل احدهم بالاتفاق (لاحظي الفعل "أخل").

الآن الشق الثاني: قبول العذر هو شي انساني صحيح ولكنه ليس شرطًا (فريضة). قد يقبل العذر كرما او يرفض حجة. من منطلق عقلاني بحت، هل وجدتم شخص بدون اعذار؟ ما ادراك ان العذر الذي تم تقديمه هو عذر حقيقي اصلا؟ الا يحتمل ان يكون العذر كاذبا لاستعطاف الطرف الاول او التاثير باشخاص عاطفيين مثلك لكسب التاييد.

انا من انصار تحمل المسؤولية. اخلال الاتفاق لاي سبب يعني ان اتحمل المسؤولية كاملة. وان كانت الاسباب المانعة من اتمام المهمة هي من خارج إرادتي الشخصية. ان قيمني سلبا، اوضح ما حصل في التعليق دون ان اوسم المشتري بصفة الكيد.

ايضا، ماذا عن الطرف الاول المشتري. قد يكون لتاخر استلام الخدمة اثر سلبي على المشروع الخاص به.

لنفكر بشكل عملي ايضا، انا كصاحب اعمال اطلع على تقييم المشاريع السابقة. ما هي سمعة المستقل بشكل عام؟ وجود تقييم سلبي مع عدة تقييمات ايجابية لن يجعلني اصرف النظر عن المستقل. وما ادراك، لعل التقييم السلبي يكون فرصة يتعلم منها المستقل ان يعتني بتفاصيل العمل.؛ توضيح المطلوب، تفاصيل العمل، مدة التسليم. بدلا من ان يتاخر عدة ايام لاكتشاف ان المطلوب غير واضح.

بالمناسبة عفاف توجد خاصية التوقيف المؤقت للخدمة في خمسات في حال لم يكن البائع قادر على القيام بها يستخدمها(لا تظهر الخدمة للمشتري من الأساس)، لكن بما أن الخدمة متاحة بشكل عادي يستطيع أي مشتري شراؤها فالبائع موضح في وصف الخدمة ما يستطيع القيام به.

فمثلاً في حال كانت الخدمة تطوير صفحة هبوط وموضح وقت العمل عليها وما سيقدمه على فرض أنها تكون متجاوبة مع جميع أحجام الشاشات ...، يمكنني (في حال كنت مشتري) أن أشتري الخدمة مباشرة فهو يحقق لي المطلوب وبما أنه قام بفتحها فهو مُتاح.

استغرب كيف يريد الانسان من الله ان يغفر له ذنوبه ويتجاوز عنه

وهو لايغفر للناس ولا يقدر ظروفهم ..

التقييم السلبي دمار للمستقل خصوصا اذا مشاريعه قليلة ..

انت تدمر شخص يبحث عن الرزق الحلال ...

عفاف لماذا تظنين دائما أن الحق مع البائع؟

استغرب كيف يريد الانسان من الله ان يغفر له ذنوبه ويتجاوز عنه
وهو لايغفر للناس ولا يقدر ظروفهم ..

نحن نتعامل بمعاملة أهل الدنيا، وليس من حقنا أن لا ندافع عن شخص تعامل بمنطق المظلوم.

ألا ترى أن الشخص الذي وضع تقييم سلبي للبائع، هو أيضا قد ظلم في هذا الموضع؟

وأنه كان ينتظر تسليم العمل، ثم تفاجئ أنه وقع مع محتال، لم يخبره إلا بعد انقضاء وقت الانتظار أن عمله لم ينفذ، بالتالي ضاع الوقت والمال..؟!

ألم تفكر أن صاحب المشروع ربما وقع مع عدد من البائعين بهذه الشاكلة، فجعله يفقد ثقته بهم، ويقيمه بالسالب، لأنه ضجر من التهرب بالأسباب الإنسانية التي يظن هو أنها غير صادقة ألبتة!

بالنسبة لهؤلاء، ما الحل معهم؟ وكيف ترى الأمر؟ هل يستحق صاحب الظرف الطارئ أي تقييم سلبي؟

يفترض أن تكون علاقة صاحب العمل والمستقل علاقة انسانية قبل أن تكون علاقة عمل احترافية، ومن الناحية الانسانية كان يجب على صاحب العمل أن يتمنى السلامة لوالدة المستقل بدل أن يقيمه سلبيا.

مثل هذا الشخص يملكون أسلوبا فوقيا في التعامل مع المستقلين، ويمكنك استشعار هذا الأسلوب من خلال طريقة صياغة عروضهم لمشاريعهم واستخدامهم لعبارات تهديد مثل سيتم الغاء التعامل دون سابق انذار وسيحصل المستقل على تقييم سلبي في حال لم يعجبني العمل.

أعلم أنّ من حق صاحب العمل أنّ يضمن حصوله على أفضل عمل ممكن، لكن وفي المقابل يجب أن يكون هناك ليونة في التعامل وتفاهم ونقاش، وقبل أن يصل صاحب المشروع للتقييم السلبي والغاء العمل يجب أن يتأكد من أن المستقل قد خالف شروطه دون أعذار مقبولة.

لا أدري لماذا يسيء الإنسان استخدام السلطة في معظم الأحيان، نقابل أشخاص لديهم هوس شديد بالتحكم، ويلذ لهم إيذاء الغير وإن كانت السلطة التي يملكونها محض تقييم على موقع عمل حر، أعتقد أنه يجب رفع خطاب لأصحاب الموقع وإشراكهم في الأمر، وأن يتخذوا قرارات ضد الأفعال من هذا القبيل، في أن يلغوا هذا التقييم مثلًا.

بالنسبة لهؤلاء، ما الحل معهم؟

من المفيد أن هناك حق لصاحب الخدمة من الرد عليه، وفد رد عليه وفسر الأمر حتى يفهم أي شخص يريد شراء خدمة منه، وحتى أي شخص يريد العمل مع الشاري كون على حذر تام.

وكيف ترى الأمر؟ هل يستحق صاحب الظرف الطارئ أي تقييم سلبي؟

نظرا لأن الأمر متعلق بشيء ضروري، فهذا أمر طارئ، وجب أن يكون الشخص الآخر متفهما الظرف الذي يمر به صاحب العمل، وتقديرا لظرفه ألا يسمح لنفسه بتقييمه سلبا، فهو لم يكن يلعب كرة مثلا!

وأنت كمستقل كيف ستتصرف مع مثل هؤلاء المشترين الذين يضرون الناس ويكيدون لهم؟

لا أعرف هل فعلا هناك مصلحة يحققها الشخص الذي يضع تقييم سلبي؟

هل مصلحته أن يضره بشكل مباشر؟

أم أن الأمر فقط لأنه تعصب ولم يقدر الظروف، ولا يهمه أن يقطع رزق الطرف الآخر.

لا أعرف كيف سأتصرف، لكن بالطبع سوف أحزن كثيرا، وربما لن أرد، ولكن تبرير الموقف لصالح الشخص دائما.

وقد صادفت عدد لا بأس به هكذا يمرون بمثل هذه التجارب، وبعضهم تكون ردودهم على من وضع لهم تقييم سالب بقولهم له شكرا لحسن أخلاقك!

فهل هذا حسن أخلاق أصلا!!

والله التعليق يدل على حسن وصبر أخلاق الشخص الذي تعرض لهذا الموقف وليس العكس.

لست مع التقييم السلبي للظروف الطارئة ولا للحالات الإستثنائية

فمستقل يقدم لي خدمات أو حتى لغيري ويقدمها بكفاءة وحدث منه تقصير إستثنائي فمن الظلم تقييمه سلبياً

ولست مع رفض التقييم السلبي علي الإطلاق

فمن غير العدل أن يكون مستقل مهمل أو مقصر أو غير كفؤ بإستمرار ولا أحذر أصحاب المشاريع من التعامل معه هو يستحق التقييم السلبي إذا كان كذلك

نعم عفاف تحدثت عن الإهمال والتقصير وعدم الكفاءة ولكن في حالة أن يكون ذلك إسلوب تعامل وليس إستثناء

كوني مشترية سأقوم بتأنيب البائع بشدة وألغي المشروع ولن أقوم بالتقييم

وكوني بائعة سأعلن إعتذاري عن قبول مشاريع حالية على صفحتي علناً ولن آنتظر أن يطلبني أحد وأعتذر

انسلخنا من انسانيتنا ،وتجردنا من الرحمة بيننا واصبح كل واحد يقول نفسي نفسي ،والمعضلة للكبرى اننا دنيوين لا نعرف شيئا عن اخرتنا ولا نحب من يذكرنا ، تنسينا اصل وجودنا في هذه دنيا ، وان الله حثنا على اللين في التعامل مع الناس، قال رسول الله :«حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس» فالنبي يشير بوضوح إلى أنّ اللين في شخصية الفرد يمثل تذكرة عبور للنجاة من النار في يوم الحساب.

تعاملت مع أحد أصحاب الأعمال على مستقل

بعد دقائق فقط من الحديث بيننا على مستقل فوجئت بأنه قد سلم المشروع لي وبدأ بإيضاح متطلبات العمل المطلوب

عشر مقالات بالعناوين المحددة في أوقات معية مع شروط قد لا يتحملها أي مستقل مهما كان مستواه هذه ليست المشكلة....

بدأت ابحث في العنوانين المرسلة كلها بالنسبة لي ممتازة وأستطيع العمل عليها لكن هناك هذا العنوان الذي لم أفهمه حتى فقط عنوان واحد وللأمانة تحدثت مع صاحبنا وأوضحت له باني ارغب في إلغاء المشروع لهذا السبب وطلبت منه عدم إعطاء أي تقييم حتى لو كان خمس نجوم....

بعدها بثوان فوجئت بتقييم عملي لنجمة واحدة وترك اسواء  تعليق قد يكتب يوما في حق مستقل حاولت تجاوز الصدمة لكن هل هذا جزاء الأمانة وعدم قبول الغش؟؟؟

كان من الممكن أن ابحث عن أي مقال يناقش نفس الموضوع وأحاول تغيير صياغته لكني لم أرضى بذلك إطلاقا..

جلست يوماً بكامله أحاول التفاهم معه واقنعه باسبابي التي هي تهمه أكثر مني والحمد لله أنه استجاب في الاخير

المشكلة هو تعمد هؤلاء اصحاب السلطة مثلا في الظهور بصورة الاقوياء وانهم الحاكمين بامره في الارض مع انه يمكن ان يضع تقييم كامل مع محاولة التوضيح عبر التعليقات عن مشاكل معينه ظهرت له في خلال التعامل مع المستقل

بالنسبة لهؤلاء، ما الحل معهم؟ وكيف ترى الأمر؟ هل يستحق صاحب الظرف الطارئ أي تقييم سلبي؟

بالنهاية هو يعمل لديك لكنه ليس عبدك!!

يعني أنا أؤيد أن عملك يجب أن تقوم به بالشكل الأمثل والأفضل.. لكن الأمور الطارئة خارج السيطرة..

وأنت كمستقل كيف ستتصرف مع مثل هؤلاء المشترين الذين يضرون الناس ويكيدون لهم؟

كيف ستتصرفين؟؟ بالنهاية لا يوجد هنالك خانة تجعلك قادر على تقييم المشتري.. وليتها تكون.

جلّ ما تستطيعه هو عدم التعامل معه تحت أي ظرف على افتراض قيامه باللجوء إليك

للأسف فإدارة حسوب تركت لك حل الرد عليه فقط بينما لم تفكر في توفير خيار للمشرفين

لإزالة التقييم السلبي الغير مستحق.

وبالتالي لا يوجد أي حل سوى الدعاء عليه.

مع انه كان يجب توفير تقييم لأصحاب المشاريع كذلك فالمستقل عليه تقييم من تعامل معه حتى يتسنى للمستقلين الآخرين

معرفة من أي طينة هو ، او على الأقل اظهار تقييماته للمستقلين وردود المستقلين عليه

"إلتمس لأخيك سبعين عذرا" و إذا وصلت لرقم سبعين أحسن الظن به، التقييم السلبي أو الإيجابي أراه يعبر أن حقيقة الشخص وطريقة تفكيره، لست مع التقييم الإيجابي الزائف ومع ذلك أحبذ أن يتم إعطاء فرصة للمستقبل خصوصا إذا كان مبتدئ.

بالنسبة للمستقل هذا لا أراه يستحق من باب ماذا؟ أنه قدم له عذرا مقنعا وقرارا في التراجع عن الخدمة كان واضحا معه وصريح، لا أعلم ما هدف هذا العميل بذات من هذا التقييم الغير المجدي إذا كان الطلب تم إلغائه والمبلغ تم إرجاعه له؟ أستغرب حقا.

هناك أصحاب مشاريع يمثلون الوجه المظلم للرأسمالية، نظرا لأنهم أصحاب المال فيريدون التحكم بكل شيء، ويعتقدون كما أصحاب الشركات يفعلون أنهم يضغطون عليك مقابل ما يدفعون لك من أموال،أقول لهم الإنسانية مطلوبة، وعلى الباغي تدور الدوائر، نحن مكمستقلين بشر ولسنا آلآت، البعض يتعامل معنا كما لو كنا ماكينات لا يحق لنا التعب ولا تقديم الأعذار.

بعض الامور يجب ان تراعيها المنصة نفسها ...

لا أريد أن أكون متحاملاً على أحد دون دراية شاملة بكافة جوانب المشكلة، لكن ما هو مؤكد أن هناك عملاء قساة ينوون مسبقاً حتى أثناء مرحلة الاتفاق أن التقييم السلبي جاهز وعلى أهبة الاستعداد.

وبالمثل هناك بائعون لا يعرفون معنى الالتزام والجدية، مستهترون ولا يتورعون عن الكذب بشأن الظروف الطارئة. لكن...

الاتفاق على كل شيء من البداية وتوضيح كل النقاط مهما بدت بسيطة يحدّ بنسبة كبيرة من حدوث مثل هذه المشكلات ويجعل في النهاية طرفاً واحداً فقط هو صاحب الحق والآخر هو المخطئ.

كبائع لا أتمم التعامل مع أي عميل قبل الاتفاق على كل صغيرة وكبيرة وافتراض كافة السيناريوهات التي من الممكن أن تحدث. وكذلك من خلال حدسي وكثرة تعاملي مع الكثير من أنواع العملاء وبمرور الوقت تتكون لدي رؤية مسبقة عن شخصية هذا العميل، هل هو مرن أم سيتعبني؟ هل سيقدر أية ظروف طارئة أم سيكون خياره الأول والأوحد هو التقييم السلبي دون مراعاة لأي اعتبارات أخرى. هذه ميزة تتكون لدى البائع بحكم تجاربه وتمنع حدوث أي خلافات من البداية.

لكن بلا شك، تصرف المشتري حتى وإن كان معه (بعض الحق) إلا أنه قاسي ومتسرّع.

وأقول للبائع لا تأخذ الأمور بهذا الحزن والشعور بالغصة، ليست نهاية العالم. هوّن على نفسك ويكفيك أن الله يعلم كل شيء وسيجبرك إن كنتَ مظلوماً.

تعرضت لتقييم سلبي في خمسات و ضميري مرتاح تماما بأني لا استحقها و الخطأ يتحمله من وضع التقييم السلبي

انتهيت من العمل و اعجبه و لم يبدي اي ملاحظة يعني كل شيء تمام، فعندما اردت تسلم الخدمة طلب مني عمل ثاني فطلبت منه طلب خدمة ثانية ، لم يرد فتسلم خدمتي و وضع تقييم سلبي فيه ما يخالف تقييمه الاول لي في الخاص حول عملي .. و كان ردي عليه توضيحي لمن يقرأ التقييم بأنه هو من اخطأ ... الخ

الخلاصة : العميل ليس دائما على حق،

هو على حق في اطار العمل الذي طلبه لكن احيانا جهله بالعمل سيجعله مخطئ جدا، اعطيك مثال، في مجال التصميم سيكون على حق في ان يطلب مني تعديلات بالعدد الذي يريد، لكن تعديلات اكون انا المخطئ فيها وليس ان يأتي بعد انتهاء التصميم و يطلب مني تعديل النص كامل لانهم غيروا النص ام تغيير الهوية لانهم غيروا الهوية، او يطلب منك اسلوب معين في التصميم او يوافق على تصميم معين و بعدها يطلب منك تغييره ... نعم اعدلها لكن بدفع مقابل ذلك لان هذا عمل جديد اضافي ،

اتفهم موقف ادارة خمسات من اعتبار العميل دائما على حق ، لكن يجب ان تكون هناك معايير بحيث يرفضوا بعض التقييمات السلبية ، مثلا التقييم الذي وضعته الاخت كمثال انا ارى فيه ظلم ولا يجب ان يعطى الحق في التقييم في حالة لم يتم اي عمل بين الطرفين ..

لقد كانت لدي مشاكل مع عملاء كنت متيقن انهم سيضعون تقييم سلبي لكن في الاخير هناك من وضع تقييم ايجابي وهناك من لم يضع اي تقييم، و هؤلاء اعتقد انهم يفهمون الوضع انهم ربما سيعملون على تحطيم حسابك الذي يمثل مسارك المهني فقط من اجل سوء فهم وبضع دولارت ، من يربح ؟ لا احد،

-1

شرفونا ف افضل موقع تواصل ودردشه م جميع انحاء الوطن العربي شات العرب يضم الكتير م الصبايا والشباب 🙈 😍💜 http://%D8%A7%D9%84%D8%B9%D...


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

103 ألف متابع