الكتابة والتحرير عادة ما تكون مهمة شخص واحد، ولكن بالأصل هي مهنتين منفصلتين، في الجرائد والصحف وفي دور النشر وفي بعض المواقع الكبيرة.

سأوضح بعض نقاط الاختلاف وشاركوني وجهة نظركم في الاختلافات بين كاتب المحتوى والمحرر.

من هو المحرر

في دور النشر هو الشخص الذي يستلم الرواية من المؤلف، ليقوم بقراءتها وتنسيق فقراتها، ليجعلها مفهومة للقارئ ومريحة للعين، فلو سلمتم للمحرر مثلا رواية من ١٠٠ صفحة، بالتنسيق سيجعلها هو ١٣٠ أو أكثر بحسب رؤيته للإخراج الداخلي للكتب.

أما في الجرائد والصحف، هو المسئول عن التدقيق اللغوي والنحوي للمقال بعد استلامه من الصحفي، بالإضافة لقراءة المقال وتصحيح بعض الجمل أو التعابير ليجعلها أكثر سهولة وسلاسة بالنسبة لقارئ الجريدة، وتنظيم الفقرات والجُمل، ثم يُسلمها لمدير النشر.

في بعض المواقع، من دور المحرر التدقيق اللغوي والنحوي للمقال، وتصحيح بعض الجُمل ليجعلها سلسة للقراءة، ولكنه لا يهتم بالإخراج الداخلي للمقال أو الفقرات أو السيو.

من هو كاتب المحتوى

حتى الآن تعاملت مع القليل من المواقع التي تهتم بتوظيف محرر، وتعتمد تمامًا على كاتب المحتوى فقط، وهو الشخص المسئول عن البحث في الموضوع، والكتابة عنه بشكل حصري وغير منسوخ، ثم ضبط السيو داخل المقال وتنظيم الفقرات بما يتفق عليه مع صاحب الموقع، أو كما يتناسب مع طريقة النشر في الموقع.

ثم يرفع المقال لو تم الاتفاق على ذلك، مع الاعتماد الكلي عليه في التنسيق والتدقيقي اللغوي والنحوي.

هل العمل كمحرر فقط مربح؟

مشكلة العمل كمحرر فقط دون الكتابة، أن مشاريعه قليلة في مواقع العمل الحر، فكما ذكرت لا تفكر مواقع كثيرة في توظيف محرر منفصل، ولكن إن وجدت مشاريع حرة، أو العمل كمحرر في جريدة أو دور نشر، فالعائد المادي الشهري جيد ما بين ٢٠٠ إلى ٥٠٠ دولار.

هل فيما بيننا هنا في حسوب محررين! أرجو إخبارنا أكثر عن المهنة وعن توافر العمل بها.

وأنتم أصدقائي كيف ترون مهنة المحرر، وهل تتفقون مع خذه الاختلافات؟