هل سبق وأن تعاملت مع صاحب مشروع مهووس وسلطوي؟


للأسف بعض أصحاب المشاريع ربما لا يفهمون علاقة صاحب العمل بالمستقل. ويعتبرونها كعلاقة المدير بموظفه وهي في الحقيقة تختلف تماما عن ذلك. فالمستقل حر الإرادة. أي طريقة عمله ومكان عمله ووقت عمله، ومع من يعمل وكم يأخذ من مشروع في الوقت نفسه، كل تلك الأمور وأكثر راجعة للمستقل نفسه دون غيره ولا يحق لصاحب المشروع التدخل فيها أو مناقشتها.

شخصيا، لم يحدث معي مثل هذا الأمر سابقا. حيث لم يسبق لي العمل مع شخص مثل الذي تحدثت عنه. جميع من تعاملت معهم إلى حد الآن أناس لطفاء وطيبون، أحمد الله على ذلك. لكن وإن حدث لا قدر الله، سألغي المشروع بدون تردد. مع الأخذ بالإعتبار الخروج بأقل الخسائر الممكنة المادية والمعنوية.

صحيح التقييم السلبي كابوس لأي مستقل.

أعتقد أولا يجب على المستقل إختيار الأشخاص الذين يعمل معهم مثلما يختار صاحب المشروع المستقلين. قد يكون ذلك غير متاح للمستقلين الجدد الباحثين عن فرصتهم الأولى. ولكن لمن تجاوز نقطة البداية، عليه الإبتعاد عن مثل هؤلاء الأشخاص من البداية. يراجع مثلا مشاريعه السابقة وطريقة تقييمه للمستقلين ورأي المستقلين في العمل معه. أو طريقة كلامه في نقاش الصفقة وفي وصفه للمشروع أعتقد بعض الأمور تكون واضحة من البداية.

وإن حدث رغم ذلك ووقع أحدنا في فخ العمل معهم، فإذا كان العمل بسيط ويمكن إنجازه في وقت قصير فالأفضل إنهاءه والإنسحاب بهدوء. أما إذا كان العمل أكبر من ذلك، يبقى علينا إما مجاراته إلى حين إنهاء المشروع. والتواصل مع فريق الدعم في حال قام بأي تجاوز في حقك. أو إلغاء المشروع ويكون ذلك آخر خيار بعد أن نستوفي كامل محاولاتنا في التعامل معه. أعتقد ليس هناك حل آخر.

ما رأيك أنتِ؟


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

103 ألف متابع