قبل نصائح تعلم التصميم، يجب معرفة قيمة هذه الخطوة حيث أنها قادرة على تغيير مسار حياتكم للأفضل، خصوصًا أن التصميم عمل إبداعي ومعظم الشركات التي ستعملون معها ستكون بيئة إبداعية بخلاف أي وظيفة أخرى، وربما تكون هي الوظيفة الأمتع في مجال العمل الحر.

أما الآن فإليكم خُلاصة النصائح التي سمعتها أو شاهدتها لي عن التصميم:

أولًا تحديد مجال التصميم المناسب لكم 

للأسف يقع الكثير من المبتدئين في فخ التنوع الكبير في مجال التصميم، حيث يبدئون تعلم برنامج الفوتوشوب، ثم يشعرون أن هناك مجال أخر أفضل وهو تصميم اللوجو والهوية البصرية، فينتقلون إلى برنامج الإليتسريتور ثم يشعرون ان هذا ليس كافٍ فينتقلون إلى برامج التحريك مثل الأفترإيفكت، وفي الغالب لا يكملون للنهاية لأن كل منهم عالم خاص ويحتاج إلى سنوات من الإتقان.

كيف تحدد مجال التصميم المناسب لكم

بدون الكثير من الكلام، من كان خبيرا في الرسم مثل رسم البورتريه أو رسم الحيوانات بالقلم الرصاص، هو مؤهل أكثر للعمل على الإلستريتور وهو مخصص لصنع اللوجو والهوية البصرية.

ومن يحب التلوين ودمج الألوان وصنع درجات لونية وتركيب الصور، إذا يتعلم فوتوشوب.

ومن يحب صنع الأفلام المتحركة أو صناعة الأفلام عمومًا، يتعلم الإلستريتور والفوتوشوب والأفترإفكتس وبريميير من برامج أدوبي.

ثانيًا المداومة على التغذية البصريّة

بعد تحديد المجال يجب عليكم أن تشاهدوا الكثير من التصميمات بشكل يومي في المجال، الخبراء حددوا نصف ساعة يومية مشاهدة فقط، حتى يستطيع عقلكم صنع أفكار مماثلة أو مختلفة أو دمج عدة أفكار من عدة تصاميم في تصميم واحد، وبهذه الطريقة تتأكدون أن عملية الإبداع لديكم لن تكون مرهقة، ولن تحتاج إلى ساعات حتى تجد أفكار لأنكم بشكل يومي تشاهدون أفكار ومن هذه الأفكار يستحضر عقلكم أفكاره الخاصة.

ما رأيكم في تلك النصائح أصدقائي المصممين، هل هي عملية بالفعل؟ وما النصائح الأخرى التي قد تنصحوني بها؟