في فترة العيد تقابلت مع معلمتي عن طريق الصدفة، شكرتها لحسن تعليمي اللغة العربية، والذي أصبح مجال عملي الآن لأني كاتب، ليدور بيننا حوار كامل عن كيفية الاستفادة ماديا من الكتابة، خاصة لأنها تحتاج لدخل مادي بسبب دخول ابنها لجامعة خاصة، فشرحت لها فكرة العمل الحر.

قد تكونوا صادفتم هذا الموقف أيضا، حيث تحتاجون لنصح شخص آخر بالعمل الحر، سواء كان شابًا يبحث عن عمل يبدأ حياته، أو شخص كبير بالعمر يبحث عن دخل مادي إضافي، كيف تقدمون العمل الحر كفكرة وتجربة يستفيد منها هذا الشخص؟

سأطرح بعض الأفكار وشاركوني أفكاركم:

شرح الفكرة ببساطة

لا تعقدوا الأمور بشرح تفاصيل العمل الحر، فقط وفروا إجابات أولية وأساسية، مثل كيف يربح الشخص؟ عن طريق تقديم خدمة لعميل من خلال وسيط وهو موقع مثل مستقل، ثم اشرحوا في عجالة كيف ستصل الأموال من الموقع للمستقل من خلال ما تفعلون أنتم.

لأن الشخص الجديد لا يرغب بمعرفة التفاصيل، هو يهتم فقط بفكرة أنه سيربح ماديًا.

ضعوه على أول الطريق

ساعد من أمامك لمعرفة المهارة التي قد يبرع فيها، مثلًا معلمتي بالتأكيد لديها القدرة على الكتابة، لأنها مُعلمة لغة عربية متمرسة، تعرف القواعد الإملائية والنحو، وشاركت مرارا في كتابة مقالات في مدرستي، لذلك ركزنا حديثنا على الكتابة.

ابحثوا معه عن معرض أعمال

في أثناء حديثي مع معلمتي، تطرقت إلى أنها كتبت بالفعل عدة مقالات لصالح جريدة إلكترونية، ولكن لم يكن هناك عائد مادي، وهنا مربط الفرس، أغلب من يستفسرون عن العمل الحر لديهم مهارة وأعمال سابقة، لا يدركون قيمتها، أو لكونها صالحة لتجلب لهم عائد مادي.

إن كنتم تهتمون لأمر هذا الشخص، يفضل أن تستمروا معه حتى يحظى بأول عميل له، ولكن بالخطوات السابقة على الأقل أنتم وضعتموه على أول الطريق.

والآن أخبروني، هل وجدتم أنفسكم في هذا الموقف من قبل، وكيف تصرفتم؟