مع تضخم الوسط الإلكتروني في إطار حركة البيع والشراء الإلكترونية، ومع ازدهار النموذج العصري للتجارة، وهو التجارة الإلكترونية وتداول المحتوى الرقمي، نمتلك مجموعة متفاوتة ومتنوعة من الأدوات التي تمكّننا من ولوج عالم التجارة الإلكترونية بمنتهى البساطة، كعاملين مستقلين في أحد مجالاتها، أو كعاملين لدى شركات ومؤسسات متخصصة في المجال نفسه، أو كأصحاب أعمال نبحث عمّن نستعين به لشراء المنتج الذي نسعى إليه أو الخدمة التي نحتاجها.

أصحاب المشاريع والخدمات والتعاملات الإلكترونية:

يميل أصحاب المشاريع إلى العديد من الأشكال المختلفة من التعاملات الإلكترونية، والتي يكون دائمًا هدفها الحصول على خدمةٍ ما ذات طابع تخصصي تحتاج إلى أحد المحترفين في مجال الخدمة. ومن أمثلة الخدمات التي يحتاجها أصحاب الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:

  • التسويق الإلكتروني بمختلف أشكاله، مثل تسويق السوشيال ميديا، تحسين الأداء عبر محركات البحث، وغيرهما من الخدمات التي تلحق به.
  • التصميم، والذي يتعلّق بشتّى التصميمات مثل الإنفوجرافيك والموشن جرافيك واللوجوهات والشعارات والبوسترات وغيرهم من أدوات الإعلان المرئية.
  • صناعة المحتوى، والذي يتمثّل في العديد من الجوانب، مثل كتابة سكريبت إعلاني أو تسويقي، أو كتابة محتوى تسويقي وتقني متعلق بمجال التجارة المعني بالحملة، أو كتابة محتوى حسابات وصفحات السوشيال ميديا عبر المنصات المختلفة، وغيرهم من الخدمات.
  • تصميم وتطوير الويب، ويتعلّق ذلك بالمهن المتعلقة بالبرمجة، والتي تختص بتصميم المواقع وتطويرها وتصميم المتاجر الإلكترونية وغيرهم من الخدمات المعنية بالبرمجة والتصميم.

الاستعانة بمتخصص مستقل أم الاستعانة بشركة؟

وعليه، فإن مجموعة المهارات المعنية بالمهمات السابقة وغيرها من المهمات تحتاج إلى أشخاص محترفين. وعند وضع نفسي محلّ صاحب العمل، أجد الأمر محيرًا.

كيف تجدون الأمر على صعيد الإيجابيات والسلبيات لكلا الاختيارين؟ أتفضّل أن يقوم بالمهمة مستقل من أحد العاملين بمجال العمل الحر من خلال المنصات الموثوقة؟ أم تفضل إسنادها إلى أحد الشركات المعنية بالتخصص؟