الانسحاب من مشروع تلقيته بالفعل هي مخاطرة على أي مستقل، سواء قديم أو حديث العهد، فهي تتم بطريقتين، إما بالتراضي بين المستقل والعميل، بإلغاء المشروع، أو بدون تراضي وبالتالي قد يقيمكم العميل تقييم سلبي جدًا يضر بالتقدم للمشاريع الجديدة، أو بترك المشروع مفتوح وعدم تسليم العمل حتى انتهاء الميعاد.

إذًا لابد تفادي الانسحاب بقدر الإمكان، خاصة لحديثي العهد في العمل الحر، فأنتم تحتاجون لتقييمات جيدة حتى لو اضطررتم لقبول عمل كبير بمبلغ أقل من المفترض، لتكونوا سمعة جيدة، وتتأهلون للمنافسة على المشاريع الكبيرة.

ولكن لابد منه في بعض الحالات، وسأعرض بعض الحالات لنتناقش فيها:

حالة مرضية

لو حدث بعد التقدم للعمل، وأصبتم لا قدر الله بمرض يمنعكم من العمل عدة أيام، أو أصيب شخص بالمنزل ويجب أن توفروا له كامل الراحة، هنا يكون الانسحاب واجبًا، ويمكن شرح ذلك للعميل، على أمل أن يوافق.

حالة من التواصل السيء مع العميل

قد تواجهون تواصلًا سيئًا مع العميل، سواء لأنه لا يرد على رسائلكم حول طبيعة العمل، أو لأنه يرغب بمزيد من التعديلات غير المطلوبة في المشروع.

ونصيحتي هنا هي التواصل مع إدارة مستقل لتقديم شكوى بالأمر، هو صورة من صور الرغبة في الانسحاب من المشروع، ولكن بأقل الخسائر.

لو في حالة ايجاد عمل أفضل

مثال: لو كنتم تعملون على كتابة مقالات، الواحد بسعر 5 دولار، ويأخذ منكم حوالي ساعة أو اثنين من العمل، وفي ذات الوقت تقدمتم على عمل مجموعة من المقالات، تحتاج وقت ومجهود أقل، وسعر الواحد 10 دولار، والعمل الثاني يحتاج تفرغ.

بالطبع هي فرصة ذهبية لمضاعفة قيمة العائد، وقد يحدث المثل سواء كنتم تعملون كمصمم أو مبرمج أو أي مجال آخر، ماذا ستفعلون حينها!

تحاولون إتمام المشروعين! ولكن لو مجهود الاثنين أكبر منكم!

بعض الأشخاص يفضلون الاستعانة بصديق يعمل في نفس المجال لتقاسم العمل والمال، والبعض الآخر يفضل الانسحاب من الأول تمامًا، وهي خطورة كما ذكرنا في البداية، بسبب التقييم السلبي.

ماذا تفضلون عمله أصدقائي في الحالات التي ذكرتها؟ وهل لديكم حالات أخرى لضرورة الانسحاب من المشاريع التي تلقيتموها بالفعل؟