على الرغم من كوني كاتب محتوى، ولكني أصبحت الآن أفضل مجال التصميم عن أي مجال آخر للمستقلين الجدد، وأنصح به من يسألني، أفضله عن تعلم الكتابة والبرمجة.

سأعرض هنا وجهة نظري، وشاركوني أصدقائي أفكاركم.

وقت ومجهود أقل

لكتابة مقال احترافي مكون من ٥٠٠ كلمة تحتاجون إلى ساعة على الأقل، خاصة لو أن فكرة الموضوع جديدة عليكم، إنما لتصميم شعار أو صورة منشور على صفحات السوشيال ميديا، ستنتهون من التصميم في وقت أقل.

العائد المادي

المقال العربي الحصري والاحترافي يتراوح سعره ما بين 5 دولار إلى 30 كحد أقصى، أما التصميم فيتراوح سعر مجموعة تصاميم ما بين 100 دولار إلى 150 دولار، ولو كنتم مصممين محترفين ستنتهون من التصاميم في خمس أو ست ساعات فقط.

تعلم التصميم أسهل

وقد تختلفون معي في هذه النقطة، ولكني أرى بأن تعلم التصميم أسهل من تعلم قواعد الكتابة العربية والأساليب المختلفة في الكتابة.

توجد العديد من الكورسات المتوفرة على الإنترنت واليوتيوب لتعلم أدوات التصميم مثل فوتوشوب وأفترايفكت، ولكن قليلًا ما تجد كورس كامل متوفر لتعليم الكتابة.

التصميم أفضل في جذب العملاء

هو الأفضل لعرض معرض أعمال مبهر، من السهل على صاحب المشروع رؤية التصاميم الخاصة بكم ثم يقرر توظيفكم، أما المعرض المكون من مقالات فيحتاج صاحب المشروع في القراءة، ثم مناقشة المواضيع مع المستقل، وقد لا ينبهر كثيرًا في النهاية فلا يوظفكم.

كثرة مشاريع التصميم

توجد أنواع عديدة في التصميم مثل تصاميم السوشيال ميديا، والموشن جرافيك، وتصميم الشعارات، وتصميم رسوم شخصيات، وغيرهم الكثير، ولا حاجة للتخصص في نوع معين، بالتالي تزيد احتمالية توظيفكم.

الكتابة أيضًا بها انواع، ولكن تحتاج إلى بعض التخصص، سواء ترجمة، أو كتابة تسويقية، أو كتابة علمية، وهكذا، بالتالي المشاريع المتاحة أمام كل واحد منا أقل من تلك المعروضة أمام المصمم.

أما عن البرمجة

بالطبع تغلب البرمجة التصميم من حيث العائد المادي، ولكن لمن لديه المقدرة للتعلم، أدواتها صعبة ولغاتها كثيرة، وتخصصاتها عديدة، بين برمجة ويب أو تطبيقات وغيرها من التخصصات، والمنافسة فيها ليست هينة أيضًا.

لذلك لا أنصح بها حديث العهد في العمل الحر، ولكن لمن لديه خبرة كافية في البرمجة، بالتأكيد هي الأفضل.

الآن دوركم، هل التصميم أفضل من الكتابة والبرمجة فعلًا للمستقلين الجدد؟