كلما زادت المشاريع المٌوكلة لكم كمستقلين من نفس العميل، سيدر ذلك بعائد أفضل، وضمان باستمرار هذا العائد لعدة شهور، وفي ذات الوقت، هناك مجموعة كبيرة من أصحاب المشاريع يفضلون التعامل مع نفس المستقل وتجديد العقد معه، إن وجدوا معه الراحة في التعامل واحترافية في العمل.

وأحيانًا، يهتم صاحب المشروع بالراحة أكثر من الاحترافية، فقد يفضلكم أنتم عن غيركم لمجرد أنه لا يرغب في التفكير باختيار مستقل آخر، حتى لو قدم جودة أعلى بالعمل.

ويجب علينا استغلال تلك النقطة لصالحنا جيدًا، يجب أن نفكر في الطرق التي تساهم لاستمرار العميل معنا، من خلال كسب احترامه وثقته، وهذا يأتي بالتعامل خلال المشروع الأول بينكم.

سأقدم بعض الأفكار وطرق لذلك، وأود منكم مشاركتي، سواء بالإتفاق أو لا مع طرقي:

الالتزام بالتعليمات

في أحد المشاريع طُلب مني، أن أكتب بفصل واو العطف عن الكلمة مثل "و أنتم"، وبالنسبة لي الأمر خاطئًا من الناحية اللغوية، ولكني الزمت بالتعليمات، فوجدت بأن صاحب العمل لديه جمهور يتفاعل بشكل أفضل عند قراءة المقالات بفصل واو العطف عن الكلمات.

ما أود قوله، هو أن عليكم التكيف مع طلبات العميل، وليس الثبوت على رأي واحد، وهذا التكيف يشعر العميل بجودة العمل المُقدم، لأنه كما يريد أن يكون.

التسليم في الميعاد

هذا النقطة مُسلم بها، فلن يحترمنا العميل ولن يرغب بالتجديد معنا، إلا عند ضمان تسليمه للعمل في الموعد المُحدد بيننا، وأنا أضيف على ذلك، أن تقدم للعميل ضمان بقرب انتهاء العمل قبل الميعاد بفترة، كما ينصحنا عادة موقع مستقل، بتوضيح آخر التطورات في المشروع عند منتصف مدة المشروع تقريبًا.

الإضافة إلى المشروع

يفضل العميل، من يضيف للمشروع باقتراحات بناءًة، مما يعني أننا كمستقلين لدينا اهتمام بجودة العمل وصورة الموقع الذي نكتب أو نصمم له، ولكن علينا هنا الانتباه، بألا نقدم الاقتراحات بشكل مُتكبر، حتى لا ينفر العميل من الطريقة.

التواصل المستمر

يجب أن نكون على تواصل مستمر مع العميل، والرد على استفساراته، حتى وإن لم يرد علينا هو بسرعة، لذلك يجب أن نمتلك إشعارات لمُستقل على الهاتف، لمُتابعة الرسائل، لأن فارق التوقيت بين البلاد العربية، قد يجعل الفرق الزمني بين وقت عمل العميل ووقت عملنا نحن كبير.

والآن أصدقائي، أخبروني كيف تجذبون العملاء لتجديد المشاريع معكم مرة أخرى؟

وأحيانا مع تنفيذ كل تلك التعليمات، قد نجد العميل ببساطة قرر العمل مع مستقل آخر بدلًا من تجديد المشروع، هل لديكم فكرة لماذا؟