أثناء بحثكم عن المشاريع المناسبة، بالتأكيد تقفون أمام مشروع وتتسألون، هل أقدم على هذا المشروع أم لن أتمكن من إنجازه بشكل احترافي؟

كلًا منا يعرف مهاراته والمجالات التي عملنا عليها، والتي لم نعمل عليها قد نعرف عنها القليل ولكننا لم نخوض تجربة العمل فيها، هل علينا أن نعمل في المجالات الجديدة التي نعرف عنها القليل ولكننا لا نحترفها!

دعونا نتناقش في إيجابيات وسلبيات العمل على المشاريع التي نحترفها فقط:

السلبيات

لن نتطور: لو حصرنا أنفسنا في نفس المجال أو فرع معين من مجال ما فلن نتطور، مثلًا أنا كاتب محتوى، وأحترف الترجمة من الإنجليزية في مجال السياسة والسياحة، ولكني رأيت مشروع جيد في ترجمة المحتوى الاقتصادي، وأنا لا أعرف مصطلحات الاقتصاد، ولكني قمت به وبذلت فيه مجهود إضافي عن أي مشروع فقط من أجل التطوير من نفسي.

لن نحصل على عائد مادي كبير: إن بحثنا فقط عن المشاريع التي نحترفها فلن نحصل على نفس القدر من المال لو أننا نعمل في أكثر من مجال، ناهيك عن المنافسة التي قد تكون شديدة على نوعية المشاريع التي نحترفها.

تقييم سلبي: قد يلاحظ العميل أننا هواة في نوعية المشروع، وحتى مع قبوله للمشروع قد يعطي تقييمًا سلبيًا، ما يؤثر علينا بعد ذلك للتقدم لأي مشروع.

إيجابيات

سنحصل دائمًا على تقييم إيجابي: بالطبع متوقع الحصول على تقييمات إيجابية من العملاء لأننا نحترف بالفعل المطلوب في المشروع.

وقت ومجهود أقل: المشروع الذي نحترف عمله لن يتطلب وقت ومجهود مثل المشاريع الجديدة والغريبة علينا، وبالتالي يمكننا إنجاز مشاريع أكثر لتعويض العجز المادي.

وماذا عن المجالات المختلفة تمامًا؟

لو أنني كاتب محتوى، هل سيكون من الأفضل تعلم مجال مختلف تمامًا مثل البرمجة أو التصميم مثلًا أم أكتفي بالكتابة!

بالطبع تعلم المشاريع الجديدة يزيد من فرصنا للعمل والتطور ومواكبة احتياج أصحاب المشاريع، ولكنه يحتاج إلى وقت ومجهود، ووقتنا نحن المستقلون يعني نقص في العائد المادي، وهو أمر صعب خاصة على من يعيل أسرة بهذا العائد.

ما رأيكم أنتم! أي المناهج تعتمدون في اختيار المشاريع المناسبة؟ وهل تخاطرون بتجربة مجالات جديدة عليكم!