كنت أعمل كفرد ضمن فريق عمل في كتابة المحتوى لفترة، وطلب منا صاحب المشروع أن يدربنا هو بنفسه على رفع كتاباتنا على الووردبريس، فانقسم الفريق لمؤيد ومعارض أن هذا لم يكن الاتفاق في البداية والبعض انسحب بالفعل، وفي الحقيقة كنت أنا مندهشة من رد الفعل هذا كيف يرفضون فرصة تعلم كهذه تنمي مهاراتهم؟

بعد أن يستقر المستقل في مجالٍ محدد ويبدأ بإنجاز المشاريع المتتالية بإتقان، ويمر الوقت عليه فهو بين خيارين:

*إما أن يستمر فيما هو عليه، يقدم على المشاريع وينجزها، وبعد مرور عام سيكون هو نفس المستقل بنفس القدرات ونفس معدل الإنجاز ربما.

*أو أن يطور من نفسه في مجاله وربما يتوسع ويمتد لمجالاتٍ أخرى تدعمه في مجاله الأساسي، وهذا هو محور الحديث في هذه المساهمة.

لو افترضنا أن المستقل يعمل في مجال الكتابة والتدوين،:

*التركيز على تعلم أساسيات الكتابة الإملائية الصحيحة.

*الاطلاع بقدرٍ كافٍ على القواعد النحوية التي تؤهله لكتابة محتوى رصين غير منفر.

*ثروة كبيرة من المفردات تميز كتاباته بسلامة اللغة وسلاسة الأسلوب.

لو توقف هنا، فبعد عام ربما لن يجد خدماته مطلوبة، أما يمكنه تطوير نفسه كما يلي:

*القراءة، القراءة ثم القراءة، لن أقول في مجاله الذي يكتب فيه فحسب فهذا واجب لأخذ المعلومات الموثوقة والمؤكدة، بل قصدت القراءة التثقيفية العامة، فمهما وصل الشخص من درجة في سلامة اللغة، فيوجد الأدباء والكتاب الذين يمكننا أن نعتبر كتاباتهم نوعا من التغريد (ولا يفوتني أن أخص بالذكر الأستاذ مصطفى صادق الرافعي).

*قواعد وأساسيات تحسين نتائج البحث الـ SEO ولم يعد خافيًا على أحد الآن أن المحتوى القوي جدًا والحصري، لو تم تدعيمه وتطويعه بقواعد السيو فهو في صدارة محركات البحث بلا شك، وعليه فلو دعّم المستقل موقفه بالاطلاع على هذه القواعد لن يتساوى مع من لا علم له بها.

*متابعة التطور السريع والجذري في المجال، وبما أننا اتخذنا التدوين مثالًا، فقواعد السيو تبدو من بعيد ثابتة، بينما كل يوم يظهر جديدًا، وخوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تعتمدها محركات البحث تتطور وتتحدث باستمرار، وعليه فمتابعة هذه التطورات ومواكبتها يصنع الفارق الجوهري بين المدون الجامد في مكانه والمدون المتطور الذي يبحث هنا وهناك ليصنع المجد لمدونته.

لا أدري لماذا أجد بعض المستقلين يجدون أن تطوير مهاراتهم عبء وأن هذا أمر صعب أو تكلف فيبقون في أماكنهم.

ماذا عنكم؟ متى بدأتم بخطوات فعلية للتطوير من أنفسكم؟ وهل يمكن أن تشاركونا بأمثلة؟