بعد عمل مستمر وجهد كبير نبذله كمستقلين لنطور من أنفسنا في مجالاتنا، نصل لمرحلة من الثقة ناتجة عن العديد من الإنجازات والمشاريع المتكاملة.

ونكون بين خيارين، إما أن نستمر في العمل والإبداع كمستقلين أو نتجه لإنشاء وكالات خاصة في نفس مجالاتنا لتكثيف الإنتاج أو زيادة مستوى الدخل أو بناء كيان أو منظمة لإثبات التواجد في سوق العمل الحر.

وكالة الأعمال

عبارة عن فريق عمل مكون من مجموعة مستقلين، يعملون مجتمعين لإنجاز المشاريع.

وليس شرطًا أن يكون فريق العمل من نفس المجال، بل إن من مميزات إنشاء الوكالات هو استغلال كافة المهارات التي يتميز بها فريق العمل، الأعضاء الذين يتقنون التسويق، ينشرون فكرة الوكالة ويسوقون لمهارات فريق العمل، والأعضاء الذين يتقنون التصميم يعملون على جانب التصميم من المشروع والبعض الآخر يراقب سوق العمل وخطط الأسعار والعروض.

فيمكننا أن نقسم أعضاء الوكالة لعدة مناصب أو مهام كالتالي:

  • مهمة الإدارة والتخطيط.

  • مهمة متابعة المؤشرات المالية مثل الأرباح والخسائر والتعاقدات مع أصحاب المشاريع والفواتير.

  • مهمة العلاقات العامة والتسويق وإدارة أعمال فريق الوكالة، والبحث عن مشاريع وتقديم العروض والتواصل مع العملاء وإنشاء معرض أعمال لفريق العمل.

  • مهمة إنجاز المشاريع من كتابة وتصميم ومونتاج وإخراج وتفريغ صوتي وخلافه من الأعمال التي يطلبها أصحاب المشاريع ويقوم بها فريق العمل من المستقلين.

فإذا وصلنا إلى هذه النقطة وقررنا خوض التجربة، فعلينا أن نحدد أعضاء فريق العمل وتوزع أدوارهم، ومنها يبدأ التسويق للوكالة عبر إنشاء هوية رقمية ومعرض أعمال ثم البحث عن المشاريع الجيدة وكتابة العروض الجذابة.

وخلال هذه الرحلة نحدد لوكالتنا القيمة التي تميزها وتعطيها فرصة المنافسة منذ البداية، وأقصد بالقيمة هنا أن نتبنى نقطة قوة لا تتوفر في منافسينا، مثلا سعر أقل بنفس الجودة، وقت قياسي في إنجاز المشاريع، أو خدمات ما بعد البيع، وهكذا.

يصبح نجاح الفكرة أسهل بوجود شبكة واسعة من العلاقات مع أصحاب مشاريع أو مستقلين خارج فريق عملنا، وكذلك بالتركيز الجاد على نقطة التسويق (ولا يمكن أن يكون قصدي هنا الإعلانات، وإنما التسويق للنفس والذي يشمل طريقة تقديم العروض وخدمة العملاء وغيرها)

هل من ضمن خطتكم إنشاء وكالة أعمال؟ وما رأيكم في الأساس، هل هي فكرة جيدة؟