يشيع بين رواد الإنترنت المهتمين بعالم التدوين خاصة أصحاب المواقع الذين يُريدون توظيف مستقل للتدوين على مدوناتهم ومواقعهم.. فكرة أنّ كل محتوى لا يساوي الصفر 0% نسخ مباشر هو محتوى منسوخ وبالتالي مسروق!

وهنا يُتّهم المستقل بالسرقة..

وعدم بذل مجهود في كتابة مقالات تراعي قواعد السيو! ولا شكّ أنّ هذا الفكرة خاطئة وقد تأكدت منها بنفسي بالبحث عن الموضوع والتعمق فيه، حتى توصلت للآتي:

ليس بالضرورة أن تكون نسبة النسخ 0% بل يمكن أن تكون مثلا 10% لكن ليس بالضرورة أن يكون المحتوى مسروقا كلمة بكلمة! أعلم أنّ كلامي يبدوا غريبا للبعض لكن سأبسّطه:

تخيل كم يوجد من موقع ومدونة على النت؟

ولنقل على محركات بحث جوجل وحدها؟ مئات الآلاف بل الملايين صحيح! إذا لو حسبنا الأمر من الناحية الرياضية سنجد أنّ احتمال وجود 10 أشخاص أي أصحاب مواقع أو مدونات فكروا في نفس طريقتنا لصياغة جملة ما هو احتمال كبير..

فمهما حرصنا على عدم نسخ أي كلمة من أي موقع لكننا ستقع في احتمال وقوع تشابه وأحيانا يصل لأكثر من 10% لهذا تضع جوجل هامش خطأ يصل حتى 25% في بعض الأحيان في تصنيفها لمحتوى المواقع هل هو حصري أو منسوخ نسخا مباشرا..

المشكلة ليست في النسخ!

بل في النسخ المباشر.. أي نسخ مباشر مع عدم تغيير أي شيئ! ولهذا تُعتبر إعادة الصياغة أحد الحلول الناجحة لكن بشرط ألا تكون فقط بهدف تضليل عناكب جوجل بل أن تحتوي على الإضافة والتعديل واقتراح الجديد..

هناك موقع رائع لكشف النسخ المباشر Plagiarism مجاني وسريع Duphecker.com

كيف ترى مسألة النسخ في عالم التدوين المحكوم بقواعد السيو؟ ما هي نسبة النسخ المباشر التي تصل إليها عادة في مقالاتك؟