انتشر مؤخرًا وبشدة الحديث عن العمل الحر عن بعد، وخاصة بعد جائحة كوفيد 19، واضطرار شريحة كبيرة من أصحاب الأعمال لترك أعمالهم والتزام بيوتهم.

ربما يكون العمل الحر قائمًا في الدول غير العربية ومنذ فترات، ولما كنا مستجدين في هذا المجال كعرب واجهتنا الكثير من الصعوبات، وقد ناقشناها سويًا في هذه المساهمة:

وكان من ضمن الصعوبات التي ناقشناها هي الخبرة والتخصص، وقلنا:

قد يتخطى المستقل العقبة الأولى، ويكون مؤمنا بضرورة بذل الجهد في سبيل النجاح، لكنه يكون مشتتًا في المجال الذي يريد أن يعمل فيه.

ولأننا اتفقنا مسبقا على تحديد مهاراتنا خلال بناء الهوية الرقمية فسيكون الأمر أسهل، حيث يحصر الشخص ميوله ومهاراته وقدراته.

سأخبركم شيئًا مضحكًا، في بداياتي الأولى لم تكن لدي أدنى فكرة عن طبيعة الأعمال التي يمكن إنجازها عن بعد، فقررت أن أتصفح قائمة الأعمال المعروضة لأرى ما الذي يمكنني إنجازه من بينها وقد كان هذا أشبه بطرف الخيط.

يمكننا أن نمشي في طريق البحث عن عمل عن بعد على الخطوات التالية:

1- وضع الهدف من تجربة العمل الحر (المال، الإنجاز المعنوي، تعلم مهارات جديدة)

2- فحص قوائم الأعمال المعروضة، فسنجد أمامنا العديد من المجالات مثل:

أعمال وخدمات استشارية: ويشمل هذا المجال عدة وظائف تتعلق بالمحاسبة والقانون وتقديم دراسات الجدوى وأكثر المتقدمين هنا من درس هذه المجالات.

برمجة، تطوير المواقع والتطبيقات: من الواضح أن هذا المجال متعلق بوظائف برمجة وتصميم وتطوير المواقع والتطبيقات وحلول المشاكل البرمجية، بالطبع سيكون لخريج كليات الحاسبات الأولوية في العمل في هكذا مجال، ولكن تعلم البرمجة ليس حكرًا على أي أحد، فقد أصبحت الدورات التدريبية متاحة للجميع، وأكاديمية حسوب توفر العديد من الدورات بجانب المحتوى المقروء، ويكفي الإصرار والشغف على الخوض في هذا المجال.

هندسة، عمارة وتصميم داخلي: في رأيي هذا المجال يقتصر على طلبة الهندسة دون غيرهم، لإلمامهم بالقواعد العلمية، فمتخصص الكيمياء مثلا لن يقدم على مشروع تصميم فيلا سكنية!

تصميم، فيديو وصوتيات: التصميم سواءً مرئي أو مسموع ليس من المجالات الخاصة، فهو موهبة ومهارة يمكن تعلمها، فقد تكون متخصصا في العلوم مثلا لكنك تجيد تصميم البروشورات أو الفيديو.

تسويق الكتروني ومبيعات: على الرغم من أن الإقناع فن بحد ذاته إلا أن التسويق مجال آخر من المجالات التي يمكن للجميع أن يتعلمها ويتقنها ويعمل بها، ويوجد الكثير جدا من الأساسيات مشروحة على قنوات اليوتيوب ودورات مدفوعة في مواقع مثل يوديمي وكورسيرا ويوداسيتي.

كتابة، تحرير، ترجمة ولغات تعد كتابة المحتوى الحصري للمواقع وتحرير النصوص وتدقيقها لغويا وترجمة المحتوى مجال مفتوح أمام شريحة كبيرة من الراغبين في الانضمام لمنصات العمل الحر.

دعم، مساعدة وإدخال بيانات، تدريب وتعليم عن بعد لعل هذا المجال متاح كذلك للجميع، فهو ليس فيه نوع من التخصص، قد يشمل التدريس عن بعد، كما لا يمكننا حصر نوعيات المساعدة التي يمكن أن نقدمها عن بعد، فالبعض يطلب شروحات في مجالات شتى، وإدخال البينات مهارة وعلم يمكن للجميع تعلمه لو كان لديه الرغبة في ذلك.

3- حصر وتحديد المهارات والمواهب + مجال التخصص (مثلا تخصص دراستي طب الأطفال، لكن لدي موهبة الإلقاء أو التعليم عن بعد)

4- الدمج بين التخصص والموهبة أو المهارة، ففي هذه الحالة مثلا يمكننا التقديم على المشاريع التي تطلب شروحات التعليم عن بعد أو إنشاء مقاطع صوتية لشرح دروس في المجال عن أساسيات طب الأطفال أو توجيه الأمهات الجديدات لطوارئ طب الأطفال.

5- تجربة أكثر من مجال واستغلال المهارات والمواهب المختلفة في رأيي هو أمر ضروري، يُطلعك على الكثير من قدراتك التي ربما لا تعرفها..

والآن، كيف حددت المسمى الوظيفي لك كمستقل؟ وهل سبق وتنقلت بين أكثر من مجال؟ شاركوني تجاربكم.