ساشارككم تجربتي مع الربح من موقع خمسات وهو موقع لبيع و شراء الخدمات المصغرة ابتداءا من 5 دولار , و هو مشروع من مشاريع شركة حسوب الشركة الرائدة في تطوير الويب العربي.

في البداية تعرفت على موقع خمسات من خلال اعلان لخمسات في احد المواقع , و بعد تصفح الموقع وجدت خدمات رائعة يقدمها الباعة في الموقع باسعار مميزة وكنت اعاني مشكل حينها و هو امتلاك حساب جوجل ادسنس فقمت بشراء خدمة مختصة بادسنس و بالفعل امتلكت حساب ادسنس خاصا بي اخيرا :) فكانت تجربتي الاولى في الموقع كمشتري واشتريت خدمات اخرى كذلك هذه التجربة شجعتني لاكتشاف الوجه الاخر للموقع اي تجربة البائع لكن الامر ليس بهذه البساطة ! السؤال الذي يطرح نفسه , ما الذي اجيد فعله؟ بمعنى اخر ماذا يمكن لي ان اقدمه من خدمات و التي ياتي اشخاص و يدفعو مقابل الحصول عليها؟؟ هنا كانت وقفة موضوعية للتفكير في الخدمات التي ساقدمها و هل اجيدها ام يلزم تعلمها و احترافها اكثر . بعد تصفح الخدمات المعروضة بالموقع بشكل متكرر وجدت انه بالفعل يمكنني تقديم خدمات فما تعتقد انه بدون قيمة فهو عند اخرين شئ مهم و يمكن ان يدفعوا مقابل الحصول عليه قدمت خدمات اجيدها وتمت الموافقة عليها من طرف الادارة , الان لدي حساب و لدي خدمات ولكن اين المشترين ؟ لا تنتظر الكثير و انت في اول الطريق ولم تبع اي خدمة و لم تحصل على اي تقييم . لا تبقى مجرد مراقب لحسابك وتنتظر ان تجد المؤشر الازرق فوق طلبات واردة في حسابك بعدد الطلبات التي طلبت منك فانت حالم في هذه الوضعية . نعم انت تقدم خدمات وباحترافية تامة لكن هل سالت نفسك من يعرف كل هذا؟ انت في موقع فيه عشرات الالاف من مقدمي الخدمات و ممكن خدمات مثل التي تقدمها ربما باحترافية اكثر او اقل لكن من خلال تجربتي كمشتري اقصد دائما البائع الذي باع اكبر عدد من الخدمات و صاحب افضل تقييم ولكن لماذا؟ لانني طبعا لا اريد مفاجات و لا اريد تضييع وقتي في تجربة يمكن ان اندم عليها سيبدو من كلامي انني متعصب و لا اريد تشجيع البائع المبتدئ , طبعا لا و لما كتبت هذه التدوينة وشاركتك قصتي بل لتعرف طريقة تفكير المشتري , لكن ما الحل و انا جديد في الموقع لم ابع اي خدمة من قبل ؟ اولا عليك بالصبر و الا تكون مستعجل واعلم ان الارزاق بيد الله ثم لا تجعل هدفك كمبتدا مبالغ فيه وصعب التحقق خصوصا لاول شهر اجعله بسيط نوعا ما و قابل للتحقق ولهذا دور كبير في عدم الانسحاب مبكرا , وايضا مشاركة خدماتك في الشبكات الاجتماعية لان يمكن ان يكون لها دور فعال للحصول على طلبات في خدماتك وطبعا وهو من اهم الاشياء لي كمبتدا المراقبة اللصيقة للمجتمع والمشاركة الدائمة فيه وايضا نشر نماذج لاعمالك لتحفيز المشتري على طلب خدمتك .

هذه كانت تجربتي في البداية مع موقع خمسات بعد ذلك حاولت تطوير خدمات عليها اقبال اكثر و التعرف عليها و احترافها بالموازاة طبعا بما كنت اقدمه بالسابق بعد احترافها قمت بقديمها في الموقع و لاقت نجاحا و اقبالا مميز . من حساب جديد و 0 خدمة مباعة حققت الى تاريخ كتابة هذا السطر 457 خدمة مباعة بتقييم جيد حققت اهدافا كثيرة كانت حلما في اول الطريق ولا زالت هناك اهداف مسطرة مستقبلا من هدف صغير بعت 10 خدمات ثم 100 خدمة وقريبا 500 خدمة و بعدها 1000 خدمة باذن الله و حصلت ايضا على حساب بائع محترف و اكتسبت عملاء دائمين و سمعة طيبة و لله الحمدذاخل الموقع, التجربة في خمسات كانت بداية كمشتري ثم الى بائع ثم الى بائع محترف و الى الافضل باذن الله , سيتم نشر مقال اخر لاحقا عن تجربتي مع الربح من الانترنت بشكل عام من مختلف المواقع التي تعاملت معها.

كخلاصة لما سبق سبق ان كنت تريد النجاح في خمسات او اي موقع ربحي اخر لا تبدا باهداف كبيرة مبالغ فيها لتفادي ان تنهار عزيمتك و تنسحب مبكرا ! بخصوص الخدمات التي ستقدمها يجب ان تعرف انه لا شئ يمكن تعلمه بين ليلة و ضحاها ابتعد عن السطحية يجب احتراف مجالك و تقيم خدمات بجودة عالية جدا , لا تحاول تعلم كل شئ في نفس الوقت يجب ان تؤمن بالتخصص احترف مجالا و بعدها ان كان ممكن انتقل لمجال اخر ان حاولت تعلم كل شئ لن تنجح في اي شئ ,لا تحاول تقليد الاخرين استفد من خبراتهم لكن ابدع لكن لا تقلد , و من اهم الاشياء عدم اغفال مجتمع خمسات سواء كنت مبتدا او محترف فهو مصدر دائم للطلبات. عليك ان تكون متاكد ان الجميع بدا بحساب 0 خدمة مباعة لا احد بدا محترف . عندما يطلب منك المشتري خدمة اجعله مركز اهتمامك اجعله يحس بالراحة لاختيارك ليكون عميل دائم . انتبه للتقييم فهو رس مال البائع الدائم .

عميل غير مرتاح + خدمة غير مكتملة = عدم الرضى و تقييم سلبي .

شكرا على الوقت الذي منحتمونا اياه لقراءة المقال و اتمنى ان اكون افدتكم و لو بمعلومة و لاي استفسار موعدنا

في التعليقات اسفله :)