من أكثر الأشياء المزعجة في مجال العمل الحر هي حصول المستقل على تقييم سلبي لمشروع ما، وليس بالضرورة أن يكون ذلك ناتجًا عن سوء عمل المستقل أو عدم تقديره للعمل وإلتزامه به، بل أحيانًا يكون ناتجًا عن ظروف طارئة تمنعه عن استكمال العمل، ولكن في النهاية صاحب المشروع ليس مُلزمًا بتحمُل تلك الظروف، حتى لو كانت مراعاتها أمر نسبي وتقديري.

المشكلة ليست في التقييم فقط، بل الفكرة أن الأمر قد يمتد تأثيره على المستقل بشكل عام ولا يقتصر على مجرد تقييم سلبي لمشروع فقط، بل يؤثر على فرصته في القبول في المشاريع المُقبله وهو ما يزعج المستقل؛ ولكن بإعتباره أمر وارد وفي حال حدث سيكون أمر واقع فإن الحل هو التعامل مع هذا الأمر بأسلوب ذكي دون أن يخسر المستقل سُمعته على المنصة التي يعمل عليها بشكل كامل.

احرص على معرفة سبب تقييمك سلبيًا

قبل أن تأخذ التقييم بشكل شخصي وتندفع في التعامل معه عليك النظر إليه بشكل إحترافي، وحاول معرفة سبب تقييمك سلبيًا خاصة إذا قُمت بتسليم العمل كاملًا، فأغلبنا كمستقلين ينتظر من صاحب المشروع التقييم كاملًا ممتاز، في حين أن نظرة صاحب المشروع للأمر تكون مختلفة نسبيًا عنّا؛ لذلك التواصل معه بلباقة لمعرفة نقاط ضعف العمل هو الحل الأول لتُجيب على تساؤلات داخلك حول التقييم.

لا تتجاهل التقييم

تجاهُل التقييم من الأمور التي تجعلنا في موقف ضعيف أمام أصحاب المشاريع على المنصة، ولذلك إن الرد على التقييم بأسلوب دبلوماسي وبإيجابية سيُحسن من موقفك عندما يتصفح ملفك الشخصي أصحاب المشاريع المقبلة.

حسّن ملفك الشخصي

التقييم هو معيار واحد ضمن معايير متعددة بالملف الشخصي، لذلك إن العمل على تحسين الملف الشخصي بشكل عام يُحسن من موقفنا كمستقلين أمام أصحاب المشاريع، وذلك بالإهتمام بوضع صورة شخصية لك، الحرص على تجديد معرض الأعمال، الرد على الرسائل في وقت مناسب حتى لا يتأثر متوسط سرعة الرد.

انتبه في المشاريع القادمة

كمُستقلين لا تنتهي المشاريع التي يُمكننا العمل عليها، لذلك مع أول فرصة قبول في مشروع علينا الحرص على انهاء المشروع بشكل مُرضي لصاحبه، وذلك للحصول على أفضل تقييم ممكن مما يُحسن التقييم العام للملف الشخصي، ويُعزز من فرص قبولنا على مشاريع مُقبلة.

في رأيك ما هي النصائح الأخرى التي يجب على المستقل أخذها بالإعتبار إذا تعرض لتقييم سلبي؟ وهل سبق وتعرضتَ لتقييم سلبي أو غير مُرضي على مشروع؟