كثيراً ما نسمع شخص يقول -مشروع مرهق- وأول ما يتبادر في ذهننا هو ما السعر الذي ستنوله بعد هذا الجهد؟ وحين نسمع بالسعر قد نصدم أحياناً لأن السعر قليل والجهد كثير، ولكنه رضا بالأمر الواقع، أو التنازل مقابل الحصول على أول وظيفة في عالم الحر للإنطلاق به، ولبناء سمعة جيدة تجذب العملاء للعمل معه، منذ دخلت العمل الحر وأنا انظر له على تجارة وتُجار متنوعين والأمر يقف على من يخدم أكثر ويطلب أقل.

أمور مشوشة، تسرع، هبة الفرصة الأولى!

في بداية انطلاقي للعمل عبر مواقع العمل الحر، حصلت على مشروع في مستقل بمسمى ترجمة وتدقيق لغوي لورقة بحثية مكونة من 25 صفحة مقابل 32 دولاراً كما أذكر! وكنت مجتهدة في عملي وأحببت الفرصة الأولى وتم العمل ولكني وجدت في مشاريع ترجمة أخرى لصفحة وصفحتين تسعيرة نفس تسعيرة 25صفحة! فهل هناك من يقدر العمل؟ ومن لا يقدره؟ أم القصة موضوع استغلال، فهناك من يقبل؟

مستقل متمرس، يكسب العميل الجديد بسعر يرضي كلاهما

لي تجربة خاصة في مستقل، حيث طلب مني عميل شراء كتاب معروض في معرض أعمالي ووافقت وطرح هو المشروع بسعر 100-250 دولار فقط! صدمت حينها، ولكني تصرفت مع الأمر بشكل منطقي، فحاورته بمدى جهدي بالكتاب وطالما أنه أعجبه لن نختلف ولكن السعر بخس، وسوف أراعيه دوناً عن غيره لأن لي شرف بإعجابه بكتابي لدرجة الحصول عليه، فاقتنع وأخبرني بوضع سعري المناسب

لم أخسر عميلاً وكسبت وظيفة وسمعة لبقة، أخبرني عن موقف مشابه لك؟

تنوع المستقلين في اسعارهم والوظيفة واحدة

كثيرون يعملون نفس الوظيفة ولكن السعر مختلف، فمنهم مناسب لوظيفته وأدائه ومنهم من يفوق تسعيره أدائه ومنهم من هو متدني وراضٍ لكنه لن يبقى راضي بشكل دائم، حيث أنه سينظر للأمر من عدة جوانب، أولها جهده ووقته الذي يستغرقه بالعمل، وآخرهم مقارنة التسعيرات.

نظام التسعير

العمل الحر أظهر لنا مفاهيم جديدة لتسعيرة العمل، فهناك من يعمل بالكلمة سواء ترجمة أو تفريغ صوتي أو كتابة المقالات والعديد من الوظائف المشابهة، حيث يوجد معدل محدد للكلمة تتراوح بين 5-8 سنت، وتختلف اختيار السعر من شخص لآخر، ولكننا نجد أن هناك من يعملون بالنص مجمل لا بالكلمة وبالتالي يتم عرض سعر منخفض وإذا قبله مستقل ما يتم اعتماده والشهادة به لمستقل آخر يطلب سعراً أعلى!

هل تنظر للذين يقبلون بأقل سعر نظرة سلبية تنعكس على أدائهم ام أنهم مجرد مبتدئين في سوق العمل ويقبلون بالقليل؟

هل لو كان السعر المعروض للمشروع غير منطقياً، تحاول عرض سعراً أعلى؟

ما رأيك بنظام تسعيرة العمل، كنظام سعر الكلمة، وكيف تُسعر خدمتك كمستقل؟