كمستقلين، نعرف جميعًا أن العمل الحر متذبذب ولا يشهد ثباتًا. ففي أوقاتٍ نختبر شعور الوفرة في العروض المقبولة والمشاريع التي نعمل عليها، وفي أوقاتٍ أخرى، نمر بمرحلة ركود في العمل.

وكنت في الأيام القليلة الماضية قد ناقشتُ ما قد نفعله خلال مرحلة الركود في المساهمة أدناه وكان للأصدقاء في المنصة آراء مثمرة للغاية.

من بين التعليقات والآراء، لفت نظري أن البعض يسعى إلى العمل على أكثر من مشروع في آنٍ واحد، كي لا يمر في مرحلة انقطاع عن العمل.

ووجدتُ أن الأمر بحاجة لمناقشة أكبر من إطار تعليقات جانبية في مساهمة أخرى، إنّما هو موضوع يهم كل مستقل تقريبًا.

فمن ناحية، العمل على مشروع بعينه في كل فترة يضمن أن أصب كل تركيزي على المشروع ولا أسمح لأي مشتّت آخر بالتأثير على جودة العمل. وجميعنا يُدرك أن العديد من المشاريع بحاجة لتفرّغ ومراسلة مستمرة مع صاحب المشروع وتعديلات عديدة.

ومن ناحيةٍ أخرى، قد يكون العمل على مشروع منفرد ثم تسليمه والتقديم لعروض أخرى بمثابة مخاطرة بعدم استلام مشاريع جديدة على الفور.

فنحن نُدرك أن تقديم العروض ومرحلة النظر فيها من العميل ثم التواصل مع مرشّحين لنيل المشروع والاتفاق يحتاج وقتًا يصل إلى أسبوعيْن على الأكثر. فهل أظل طيلة هذه الفترة بانتظار عمل جديد؟

برأيكم أعزّائي، هل العمل على أكثر من مشروع في آنٍ واحد يعكس خبرة المستقل ومهارته في العمل؟ أم هو مخاطرة بالجودة والإنتاجية المطلوبة؟