كمستقلين نهتم كثيرًا لإرضاء أصحاب المشاريع، لأنهم يمثلون عصب العمل الحر بالنسبة لنا، مع مرور الوقت بالعمل الحر، نجد أن هناك فئات مختلفة من أصحاب المشاريع، وعلينا كمستقلين أن نكتسب الخبرة في التعامل معهم حتى لا نضيع فرص العمل، أو نكون مضطرين لقبول مشاريع لا تناسب شروطنا.

*نرى العديد من أصحاب المشاريع الجدد دائما بالجوار، غالبًا ما يدخلون ويكتبون عنوان مشروع قصير جدًا ينقصه المواصفات اللازمة لتحديد ميزانية مناسبة أو موعد محدد، لكي تنجح في التعامل معه فعليك أن تكتب كل التفاصيل أنت، وأن تكون محددًا بشأن الذي يمكن أن تقدمه.

*ثانيًا صاحب المشاريع الذي لا يعلم بالضبط ماذا يريد، قد يكتب مواصفات بالمشروع وبعد تقديم العرض، تجده يطلب أعمال أُخرى غير مدرجة بالمشروع وفي اعتقاده أنها جزء من المشروع، أنصحك أن تتعامل بحكمة وتوضح له بالضبط تفاصيل المشروع، ولهذا يجب عليك أن تكون واضحًا منذ البداية بما ستقدمه من عمل بالضبط حتى لا يحدث سوء تفاهم بالعمل.

*يرِد علينا كثيرًا كمستقلين صاحب مشاريع يتأخر في الرد دائمًا، راسله كل يوم بكل السبل المتاحة أمامك حتى يرد، بالتأكيد سيكون لديه عذر، ولكن إن طالت المدة عن حدود المعقول، أو اكتشفت أنه قد دخل الموقع ولم يرد على رسائلك المتكررة، يمكنك حينها التقدم بطلب للإدارة كي تتدخل لحل المشكلة، ولتحاول أن تتمتع بالهدوء وضبط النفس، فالإنفعال لن يجدي نفعًا في هذه الأثناء.

دعونا نتعرف على خبراتكم بهذا الشأن، هل واجهتكم أي تجارب مشابهة مع أصحاب المشاريع؟ وكيف كانت ردود أفعالكم؟

وهل ترون أن هناك أنواع أُخرى لم يتم ذكرها و تودون مشاركتنا و إبداء النصيحة بشأنها؟