في البداية قد نبدو متحمسين للفكرة، ونتخيل أنه لدينا القدرة على إدارة الوقت بالشكل الأمثل وقد نتخيل أن تجميع الدولارات وبناء الثروة سيكون بمجرد كبسة زر.

ولكن هل العمل الحر يناسب الجميع حقًا؟

هل نتمتع بالمهارات اللازمة التي تجعلنا نتميز به كمستقلين؟

ربما نكون قد تعرفنا على مجالات العمل الحر، وعرفنا مايميزه وما يعيبه ، و ربما أيضًا نكون قد عرفنا آلية العمل، ولكن الأهم الآن أن نستكشف ما لدينا من مهارات لنقتحم عالم العمل الحر وننافس بقوة.

قبل أن نشرع في عمل السيرة  الذاتية والبدء في مشوار العمل الحر، يفضل أن نسأل أنفسنا بكل شفافية:

  • هل نتمتع بمهارات حقيقية؟ فهناك العديد من العاملين في مجال العمل الحر ولكن الأهم هو الكفاءة الفنية التي تجعلك خبيرًا وتميّز عملك عن غيره.

لهذا يجب أن يكون لدينا مانتقنه، وإلا لن نستطيع خوض المنافسة مع عروض المستقلين ذوي الخبرة والمهارات المتعددة.

*هل لديّ وقت فراغ أُريد أن أشغله في العمل الحر؟ أم سيكون دوام كامل؟ يجب أن نعرف بالضبط ما لدينا من الوقت لنستثمره بشكل صحيح حتى لا نؤثر على عملنا الوظيفي إن كان لدينا واحد.

*ضع نفسك دائمًا محل صاحب المشروع،لماذا قد يختار شخص مبتدىء ويفضله عن ذوي الخبرة؟ لهذا من الضروري أن يكون لديك معرض أعمال حقيقي ومميز، كما يجب أن تقدم عروض بأسعار معقولة، لأن أصحاب المشاريع مثلنا تمامًأ حينما ندخل الأسواق التجارية للتبضع، نرغب بالعروض الأعلى جودة والأقل تكلفة.

*وأخيرًا لكي ننافس بقوة، ونبقى صامين رغم الرفض المتكرر للعروض المبدأية، يجب أن نجعل التحاقنا بالعمل الحر هدف، لأنه إن لم يكن لدينا هدف فعلينا إذن أن نجعل هدفنا الأول أن يكون لدينا هدف.

*والآن هل لديكم مزيد من نصائح لكل مستقل في بداية مشواره حتى يعرف جيدًا كيف يتكيف مع العمل الحر؟ 

ويكتشف بنفسه هل يناسبه أم لا؟