بعد أيام قليلة سنودع سنة 2020 ونستقبل السنة الجديدة 2021، لا أعلم ماذا ستحمل في طياتها؟ ، ولكن نتمنى من الله أن يسود ها الهدوء والطمأنينة وتكون أفضل من هذا العام الذي شبهه الكثير بأنه كابوسًا يودون أن يستيقضوا منه في أسرع وقت ، فهو يعد أسوأ عاما بالنسبة لهم.

لكن بالرغم من كل ذلك ، كانت سنة 2020 بالنسبة لِمن يعمل في مجال العمل الحر سنة جيدة وربما حقق فيه أرباحًا كثيرة وقدم خدمات جيدة على العكس من الذين يعملون في سلك الوظائف العمومية ، والذين فقدوا مصدر زرقهم نتيجة جائحة كورونا ، لربما حقًا هم في مأزق حقيقي!

صادفت عبر موقع Leftronic إحصائية حديثة أبان أزمة كورونا تقول بأن هناك أكثر من مليار شخص يعمل كفريلانسر من بين 3.5 مليار شخص يعملون في العالم ، أي أن 35٪ منهم يعملون لحسابهم الخاص في جميع أنحاء العالم!

كما أن هناك إحصائية عبر موقع The Slash Workers تقول بأن 45٪ من العاملين لحسابهم الخاص يشعرون بأمان أكبر في عملهم هذا العام ، مقارنة بالعام الماضي

حتى أن الكاتب والخبير الإقتصادي آدم أوزيميك يقول : " نظرًا للتكيف مع التغييرات التي أحدثتها أزمة كوفيد-19 ، رأينا العديد من المهنيين يدخلون القوى العاملة المستقلة لأول مرة".

لربما هذا العام أيضًا يعد أفضل بالنسبة لي من العام الماضي ، استفدت من مواقع العمل الحر وقدمت خدمات حول مشاريع مُختلفة والأفضل من ذلك ، بأنني كُنت قد تواصلت مع بعض الأصدقاء في تقديم دروس وتعليم عن بعد حول مادة اللغة الإنجليزية لأبناءهم .

وأنت ...كيف كانت حصيلة عملك الحر هذة السنة ،هل شعرت بالرضى ؟أم أنك لم تصل لهدفك المنشود كمستقل؟