السلام عليكم

..

اثناء فترة وجودي علي مستقل ..وتقديمي المستمر علي المشاريع .. تعلمت بعض الاشياء التي اود ان اشارككم بها ..ومقصدي من ذلك ان نثري الموضوع بالمداخلات حتي تعم الفائدة للجميع .

.......

بعد بحث طويل قمت بتلخيص النقاط التي التي تجعل صاحب المشروع يختار مستقل للعمل .

بعض هذه النقاط متاح لأي مستقل ان يمتلكها ويطور نفسه فيها ..والآخري ليست بيده .

نبدأ علي بركة الله

اولا نبدا بالنقاط التي يمكن توفرها لدي اي مستقل

1- معرض الأعمال:-

لا شك ان معرض الاعمال مهم جدا ويساعد كثيرا اصحاب المشاريع في اتخاذ قرار باختيار المستقل ..وكذلك هو سلاح ذو حدين ..فاذا لم يكن المعرض خارق فصاحب المشروع قد يتخطي هذا المستقل الي غيره

2- النبذة :-

كذلك قد يتم اختيار مستقل من خلال ما كتبه عن نفسه في صفحته الشخصية ..هي بمثابة سيرة ذاتية مختصرة يعرض فيها المستقل مهاراته ويسوق لنفسه من خلالها.

3-اسلوب جاذب في كتابة العرض :-

ايضا من خلال هذه النقطة يمكن لصاحب المشروع ان ينجذب للمستقل ويرتاح له ويثق فيه ..بالطبع لا تكون هذه النقطة كافية الا اذا كانت جودة المستقل في مستوي عرضه واسلوب كتابته .

4- تقديم نموذج للعمل :-

اذا صادفت مشروع يوضح فيه صاحبه كل النقاط التي يريدها ويعطي تفاصيل دقيقة بشأنها..فاعلم أن هذا العميل علي درجة كبيرة من الوعي والادراك بطريقة اختيار المستقل .

في هذه الحالة اذا قدمت عرض بدون تقديم نموذج مبدئي حسب المعطيات..فتكون قد اصدرت قرار اعدامك ..لان عميل من هذا النوع لا يلتفت لوعود براقة دون عمل..فحين تعلق بسوف افعل لك ..غيرك يعلق ب ارفقت لك تصور مبدئي.

بقيت 3 نقاط وهي تعتبر خارج اطار المستقل ..

5- اختيار مستقل عمل سابقا :

عادة يفضل اصحاب العمل الاستمرار مع مستقلين اثبتوا جودتهم وكفاءاتهم ..حين تقدم علي مشروع ويقدم غيرك ويذكره بإنه عمل لديه سابقا ..هنا تتضاءل الفرصة أمامك .

6- تفضيل صاحب المشروع لدولة معينة :-

قد يكون صاحب المشروع يميل لابن بلده ..وهذه شائعة ومنتشرة ..او يميل لدولة معينة كأن يكون اصحابها اشتهروا بمهارة معينة ..فهنا ايضا تتضاءل الفرصة امام تفضيلات الاخرين ..ويدخل في هذه النقطة كأن يكون صاحب المشروع يفضل رجل مثله ..او اذا كانت صاحبة مشروع فتفضل إمرأة..

وهنا لا شيء لنفعله سوي فتح نافذة المشاريع المفتوحة والبدء من جديد .

7-تفضيلات اصحاب المشاريع للمستقلين الذين نفذوا مشاريع كثيرة .

وهذه من اهم الطرق التي يستخدمها اصحاب المشاريع لاختيار مستقل ...

اذكر مرة اردت ان اقدم علي مشروع ..وحين قدمت وجدته قيد التنفيذ ..خلال ثماني دقائق فقط قام صاحب المشروع باختيار مستقل .

انتابتي الفضول تجاه هذا المستقل وجال في خاطري قد يكونوا متفقين خارج مستقل او عمل له سابقا ..ولكني عرفت السبب حين تصفحت صفحة المستقل فوجدته نفذ 51 مشروع .

...

...

..

هذه نقاط مختصرة ..لخصتها من واقع تواجدي في مستقل

ارجو منكم إضافة المزيد حسب خبرتكم ومعرفتكم

...

وكذلك سؤال للمهتمين بالتسويق ..كيف يتم اختراق السوق في ظل هذه الصعوبات ..لمستقل جديد ؟