سواء كُنا نرغب في تقييم الوضع الراهن للمشروع الذي نعمل ، للشركة التي نملكها ، للعمل الذي نقوم به كمستقلين عبر مواقع العمل الحر ، للمؤسسات الخاصة من مدرسة او مستشفى وغيره أو حتى لخطة عامة كُنا قد وضعناها لحياتنا في وقت سابق ، فبلا شك تحليل SWOT يُعد أحد الخطوات الأولى التي من المحتمل أن تتخذها في هذا الاتجاه.

على الرغم من أن الشركات هي التي تستخدم تحليل SWOT بشكل أكبر وتأخذه بعين الاعتبار ، إلا أننا كمستقلين من الممكن أن نستفيد منه في تقييم وتطوير أنفسنا -لِذا طرحتُ هاته المساهمة بشكل خاص في مجتمع العمل الحر-ولكن كيف نستخدمه ونستفيد منه ؟ وقبل كل ذلك ، ماذا يُقصد به ؟

حسنًا ، تحليل SWOT هي تقنية تم تطويرها بواسطة ألبرت همفري في عام 1960 ، تُستخدم لمعرفة وتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدينا متمثلة في أربعة حروف وهي حرف (S) اختصار ل Strength (القوة) ، (W) اختصارًا ل Weaknesses (الضعف) ، (O) اختصارًا ل Opportunities(الفرص) ، (T) اختصارًا ل Threats (التهديدات) .إذًا كيف نستخدم هذه التقنية ؟

نفترض أنك تسعى إلى هدف مهم في حياتك وهو أن تصبح مترجمًا كبيرًا مثلًا ، ستقوم بجلب ورقة بيضاء وقلم ثم ترسم أربعة أقسام على الورقة ، ثم تقوم بتقسيم المربع الذي رسمته إلى أربعة أجزاء ، ثم تكتب في المربع الاول ( نقاط القوة) ، ثاني مربع (نقاط الضعف) ثالث مربع في الأسفل (الفرص) ، أما الأخير (التهديدات) مع التأكيد بأن (نقاط القوة والضعف)هي عوامل داخلية خاصة بنا ،أما الجزء السفلي من المربع من (فرص وتهديدات) هي عوامل خارجية .

بعد تحديدك لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ، ماذا بعد ؟ بالتأكيد ستستغل نقاط القوة التي لديك في التغلب علي نقاط الضعف واستغلال الفرص و العمل على ايجاد حل للتهديدات وإدخال التحسينات .

حسب الجدول أعلاه والمثال الموضح في الصورة ، من الممكن أن تطور موهبتك أكثر من خلال الحصول دورات في الترجمة بشكل أكبر ، أما بخصوص المنافسة القوية على مواقع العمل الحر ، ربما ستتفوق على منافسيك من خلال إثبات قدراتك وجودة عملك ، هناك تنظيم الوقت أيضًا مهم لتجنب ضغط العمل من خلال إتباع بعض التقنيات.

أما التوتر يمكن أن نقضي عليه من خلال ممارسة بعض التمارين وتقسيم وقت العمل ، وأخيرًا بخصوص بعض شروط مواقع العمل الحر الصارمة ، لابد من قراءة هذه الشروط مرة أخرى بشكل جيد .

أنت ...ما رأيك في تحليل SWOT ؟ وهل قمت بإتباعه في حياتك لمعرفة أين تكمن مواطن القوة والضعف وما الفرص التي يجب أن تنتهزها لتطور من نفسك أو من مشروعك ، والتهديدات التي يجب التغلب عليها ؟