لا ننسي أننا كمستقلين نتعامل مع أصحاب المشاريع عن بُعد، وقد تكون هذه الطريقة أصعب من أن تتعامل معه علي أرض الواقع للعديد من الاسباب، منها عدم توافر الثقة بينكم والجدية في العمل، فربما كلاً منكما مر بتجربة تم الاحتيال عليه فيها لذلك يظهر عليكم الحذر بعض الاحيان، ساُقدم بعض النصائح التي قد تساعد بعض المستقلين في التعامل مع أصحاب المشاريع:

  • يبدأ تعاملك مع صاحب المشروع عندما يُرسل لك رسالة ليستفسر عن عرضك الذي وضعته علي مشروعه، أحياناً يسأل عن نماذج مُشابهة أو تفاصيل الميزانية والعمل، وفي الحقيقة يجب عليك في بداية التعامل الاجتهاد في اثبات نفسك، لأن في الكثير من الاحيان يكون صاحب المشروع قد تواصل مع كل المستقلين وأصبح يُقارن بين العروض (زاد الميزانية الاقل والاعلي كفاءة في العمل).

فاذا طلب منك عمل نموذج مُشابه أو كتابة مقالة تجريبية أو غيره فُيستحسن أن تبدأ بالعمل عليه بأسرع وقت وأن تُبذل فيها جُهدك الذي لن يبذله الاخرون، سرعة الاداء وكفاءة العمل وتنفيذ الخطوات وميزانية مناسبة كل هذا يبحث عنه أصحاب المشاريع بين المستقلين، لذا فمن الافضل ان يكون نموذجك التجريبي شامل كل هذا !

  • حاول أن تجعل صاحب المشروع سلسل في التعامل والحديث معك، أي حاول فهم ما يريده دون أن يُذكرك أكثر من مرة بنفس النقطة أو ليشرح لك أكثر من مرة، تمعن في التفاصيل التي سُيدرجها ونفذ ما يريده، حتي لو اختلفت الاذواق بينك وبينه !

  • اذا طلب منك التواصل خارج الموقع، فتواصل معه علي أن تسلمه المشروع وتحدثه وتذكر اعمالك بين الحين والاخر علي الموقع لضمان عملك.

  • صاحب المشروع يعلم جيداً متي يقوم بقبول تسليم المشروع، فلا تذكره بالدفع أو وقت التسليم. حين ينتهي عملك فسوف يُسلمك أياه ( أما اذا واجهت مشاكل وتفاقم الامر فحدث الادارة)

  • واخيراً ضع في عين الاعتبار أنه سُقيمك بعد انتهاء المشروع، فأجعله سعيداً ليعطيك تقييم جيداً وربما يبدأ مشروع معك جديد.

هذه النصائح أغلبنا يعلمها ولكن لو كنت مبتدأ فتمعنها.