عندما دخلت في مجال العمل الحر دائما ما كنت أطرح على نفسي هذا السؤال، لماذا لا أملك أي عميل حتى الآن؟ مع أنني كنت أقدم على عروض كثيرة وأترصد أي مشروع أستطيع القيام به لأكون أول من يصطاده.

لكن المدة طالت ولم أحصل على أي نتائج وكنت بحاجة لحلول، وأول ما فكرت فيه هو أن أضع نفسي مكان العميل الذي سيضحي بأمواله ووقته وأحيانا بعمله لطلب خدمة مني، وإذا كنت صاحب العمل هل سأختار حسابي ونفسي للمهمة أم لا؟ ليكون الجواب لا، فالمنافسة قوية.

خطر في ذهني وذهن الكثير من المستقلين أسئلة أخرى لم يكن من السهل أن نجد لها جواب، فمثلا كيف سنحصل على عميل ونحن لا نملك تقييمات؟ ولا حتى عملاء سابقين لنُغني معرض أعمالنا.

وتبدأ رحلتنا في إكتشاف واستغلال جميع تفاصيل الحساب، فإهتمامنا به لصالحنا ويختصر علينا الوقت والجهد، وسأقوم بإسقاط التجربة على منصة مستقل مثلا لأنها الأكثر إستخداماً.

بداية سيكون الحديث عن معرض الأعمال، فحتى لو لم يكن للمستقل أعمال سابقة يستطيع إنشاءه بنفسه يكون متنوع ويحمل عينات ذات جودة عالية، وعندما يلقي العميل نظرة عليه يجد طلبه أو عمل مماثل للمطلوب ليبدأ التواصل مباشرة.

كذلك من بين أهم الخطوات التي تساهم في وضع المستقل بعين الإعتبار من طرف العميل هو التركيز على التقدم لمشاريع مناسبة للمهارات التي يملكها، مع توضيح تفاصيل ومعلومات أكثر عن ما سيقدمه في العرض.

قد نجد مستقل يطلب أسعار مرتفعة عن ميزانية صاحب العمل نفسها، وهو لا يعرف من الأساس الأسعار المناسبة لمثل ذلك المشروع، وبهذا سيضيع وقته وجهده فحسب، هذا إضافة للإهتمام بالنبذة الشخصية أكثر مع توثيق الحساب واستخدام صورة ملائمة، لأن امكانية وخبرة المستقل تظهر لصاحب المشروع من الحساب.

وهذا باختصار ما استفدته أثناء عملي في المنصة، كيف كانت تجربتكم في الحصول على العملاء؟ وماهي الأخطاء التي قُمتم بها سابقاً وإكتشفتم أنها خاطئة بعد فترة؟