تقضي وقتًا طويلاً في كتابة مقالة ، تصميم شعار ما ، ترجمة مستند أو برمجة موقع ...الخ ، ثم تُسلم ملف الإنجاز لعميلك ، ثم تأتي الصدمة ، الرد الغير المتوقع من قِبل العميل " لا يعجبني عملك أبدًا "،"لقد خذلتني حقًا" "كنت أتوقع منك عمل أفضل من هذا" ، "لا يمكنني أن أدفع لك مقابل هذا العمل الرديء" .

يا للهول .. تلك اللحظة العصيبة ، التي يرفض بها العميل عملي ، ماذا أعمل؟ ماذا سأفعل؟كيف لي أن أتعامل مع تلك الردود؟ هل أقوم بالدفاع عن عملي الذي بذلت فيه الكثير من الجهد والتفكير و أهدرت وقتي عليه ؟ أم أن أطلب من العميل إلغاء المشروع وبهذا قد يتم تقييمي بشكل سلبي من قِبله ؟ أم أنه أعيد النظر في عملي وربما أعود إلى المربع الأول ، وقد يكون أكثر خيارًا سيرهقنا؟

دعنا نتفق بأنه بغض النظر عن نوع العميل الذي نتعامل معه ، فإنه يتوقع منِّا عملًا جيدًا، كما أن عملنا النهائي ينعكس على سمعتنا أمام العملاء الذي سنتعامل معهم في المستقبل.

حسب وجهة نظري وحسب النصائح من بعض الكتاب المنتشرين على المواقع المختلفة ، في حال إعتراض العميل على العمل الموكل لنا ، لابد أن نتأنى في ردنا على العميل ، بحيث نأخذ نفسًا عميقًا ومن ثم نستحضر إنجازاتنا في الأعمال التي قمنا بها في السابق ، كي لا نحبط٠

تقول الكاتبة في موقع ميديام Tessa Palmer ، بأن الإحتفاظ بقائمة حول جميع إنجازاتنا منذ اللحظة التي بدأنا فيها العمل هي أفضل طريقة لمنحنا دفعة معنوية صغيرة عندما نكون في أمس الحاجة إليها وقد نتجنب الإحباط من خلال تلك الإنجازات.

ثم التواصل مع العميل لمعرفة السبب في عدم رضاه عن عملي، وأين الخلل! ، وماذا كان يتوقع مني! ، وما الذي يُمكنني أفعله حتى يُصبح العمل أفضل من ذلك! .

في حال رفض العميل كل الإقتراحات التي قدمتها عليه وأصر على إعادة العمل ،فهنا سأضطر إلى إعادة العمل مرة أخرى في المشروع وسأوكل أمري لله وسأتعامل معه كأنه الأفضل على وجه الأرض كما قلت في مساهمة سابقة لي :( .

أنت ...نفترض أنك في بداية مشوار عملك ، والعميل رفض المهمة التي قدمتها ، ماذا ستفعل ؟ وهل لك مواقف مشابهة من قبل؟