على موقع caunce o'hara التابع لشركة متخصصة في حماية المُستقلين والعاملين في مجال العمل الحر والتأمين عليهم، تم نشر مقال عن التحديات التي تُواجه المُستقلين أثناء ممارستهم للعمل الحر مما يؤثر عليهم وعلى أدائهم العملي، وأضافت الحلول لبعضها من أجل التغلب عليها والإستمرارية في هذا المجال، وتم تلخيص هذه التحديات في 10 نقاط هامة ينبغي على كُل مُستقل معرفة أن الجميع قد يُعاني منها وليس هو بمفرده .

1-تنوع الصفقات وضغط المهام

معظم المُستقلين يدخلون في مشاريع متعددة في آن واحد، لكل منهم متطلبات مُختلفة ومهام وأدوات متعددة، مما يُسبب ضغط وتشتت للمستقل ويتطور إلى فتور في الرغبة في العمل، وهُنا اقترح الكاتب أن يتم تخصيص وقت محدد لكل مشروع وتحديد المهام والأدوات المطلوبة قبل البدء في أي منهم فيه حتى لا يتم الخلط والتشتت بينهم .

2-مطالب غير متوقعة

ليس كل العملاء يلتزمون بالطلبات الأساسية في المشروع، وكثيرًا ما يُعاني المستقلون من طلبات مفاجئة في المنتصف لا يستطيعون تنفيذها وإلا يتم إنهاء المشروع بدون أخذ ثمن ما قام به، لذلك من الضروري عند الإتفاق أن تكون كل الأمور واضحة وتؤكد على العميل أنك لن تلتزم بغير المُتفق عليه وتأخذ منه الموافقة قبل البدء في تنفيذ أي شيء .

3-مشاكل الدفع

تنقسم مشاكل الدفع في مجال العمل الحر الى إثنين، الأولى تتعلق بعدم توفر وسيلة دفع مشتركة لعميل ومستقل في بلدين مختلفين، والثانية عدم التزام العميل بالدفع أو التهرب منه، ولذلك الإتفاق على وسيلة الدفع وطريقة الدفع أمر هام جدًا ويجب توثيقَهُ أيضًا لتفادي التعرض للنصب أو مشاكل بعد الإنتهاء من المشروع .

4-صراع كسب مشاريع جديدة

بمجرد انتهائك من المشاريع الحالية تبدأ في البحث عن ما هو جديد، وبين مئات المشاريع على المنصات وألاف العاملين يبدأ العميل في صراع مع نفسه والوقت من أجل تحصيل فرصة جديدة في أقرب وقت، ولذا ينبغي حساب هذه الخطوة جيدًا ووضع وقت افتراضي للبحث عن المشاريع الجديدة بدقة، واختيار المشاريع المناسبة فقط والتي تتناسب مع مهاراتك بإحترافيه كي لا تُضيع وقتك في مشاريع قد تُعرضك للفشل

5-نظرة المُحيطين بك

رغم أنه يتحمل مسئولية نفسه ويتكفل بمصاريفه وفواتيره واحتياجاته الشخصية واسرته، الا أنه يظل في نظر الأخرين عاطل عن العمل ويقضي وقته بلا هدف على الانترنت، والحل هُنا بكل بساطة التجاهل فطالما وضحت الأمر ولم يتم فهمه أو تقبله، يكون التجاهل هو الحل حتى لا تقع في فخ من السلبية والإحباط يجعلك تتراجع، تذكر أنك من البداية اخترت طريقًا مختلفًا عن من حولك .

6-مُضاعفات الوحدة

أثبتت الدراسات الإستقصائية والأبحاث أن العاملين في العمل الحر والمستقلين قد يُعانون من اضطرابات نفسية نتيجة الوحده معظم الوقت والعمل بمفردهم بدون زملاء أو رئيس عمل، ولتفادي ذلك يُنصح بالتواصل الدائم مع أشخاص خارج ساعات العمل ومُقابلتهم بشكل دوري، وكذلك من المُفضل تغيير اجواء بيئة العمل من حين لأخر ككسر روتين العمل من المنزل .

7-المُماطلة

إن لم تُحدد وقت لمهامك ظنًا أن الوقت لصالحك لن تنتهي من مشاريعك، فمعظم العاملين في العمل الحر خسروا عملائهم بسبب عدم إدارة الوقت بشكل جيد لظنهم أن الوقت مازال أمامهم ثم يتفاجئوا أن المهام كانت أكبر من الوقت المتوقع، لذلك تخصيص وقت للعمل هام جدًا بغض النظر عن حجم المهام وصعوبتها أو سهولتها .

8-العمل لساعات طويلة

المُستقل ليس له دوام محدد، وبالتالي قد يسرقُه الوقت في ممارسة العمل لأكثر من 9 ساعات مما يؤثر على تركيزه وقدراته الذهنية ويؤدي إلى قلة جودة العمل دون أن يشعر، لذلك إن عدم تخطي وقت العمل المحدد وإعطاء أوقات للراحة لا يقل أهمية عن العمل.

9-الإدارة

المُستقل هو الموظف والمُدير لنفسه، سواء كان في العمل او في التواصل مع العميل أو حل المُشكلات التي تواجهه أثناء عمله، فلا يوجد بديل عنه؛ لذلك لابد أن تجمع بين كل منهم بنسبة وتناسب أثناء ممارسة العمل أو التواصل مع العميل، ومعرفة أي دور يجب أن تقوم به في هذه اللحظة كي لا تخسر مشروعك أو عميلك

10-الصعود والهبوط

حياة المستقل ليست وردية، فمثلما يُعاني فترات من ضغط في المشاريع، تأتي عليه أوقات من الفراغ القاتل بحُكم طبيعة عمله الغير مستقرة، ولذلك لا تيأس .. ما عليك سوى استغلال هذه الفترات في التسويق لنفسك بجانب تعلم مهارات جديدة تُعزز من قوتك في مجال العمل الحر وتُزيد من فرصك في إيجاد مشاريع أكثر تُناسبك .

أي من هذه التحديات قد سبق وواجهتها من قبل ؟! وكيف تعاملتَ معها حتى استطعتَ تخطيها ؟