أساس البداية هو اكتساب مهارة معينة والعمل عليها وعلى تطويرها واحترافها لتصبح مصدر دخل، ويأتي بعد ذلك تعلم مهارة أخرى واحترافها أيضا ليصبح لديك مصدر دخل متعدد، وتناولت هذه النقطة تحديدا في مساهمة سابقة.

بروس لي يقول ( لا أخاف من شخص يتدرب على 10 ألاف ركلة مختلفة، لكن أخاف من شخص يتدرب على ركلة واحدة 10 ألاف مرة).

لذا البدء في تعلم كذا مهارة في نفس ذات الوقت، لن ينتج عنه سوى اهدار للوقت والتشتت وفي النهاية لن تتقن أي مهارة.

لنفترض قد قررت اختيار مهارة محددة وأريد احترافها مثلا search engine optimization

(SEO) لتحسين نسبة ظهور مدونتي أو موقعي :

بدايةً سأخصص ثلاث ساعات يوميًا،

ساعة للدراسة كورس أو دورة تدريبية في هذه النقطة تحديدا وهناك منصات عديدة توفر ذلك، والساعة الثانية ممكن الإطلاع على كتب أو فيديوهات تهتم بهذا الجانب، أما الساعة الثالثة وتكون بشكل عملي مثل العمل على الوردبريس والتجربة والمحاولات للوصول، فالتدريب بشكل عملي أفضل بكثير من قراءة ألف كتاب.

"العمل هو ما نقوم به مرارًا وتكرارًا، أما التميز فلا، لذلك التميز هو عادة وليس عمل" أرسطو

We are what we repeatedly do. EXcellence, then is not an act but a habit.

فبعد مرور شهرين أو ثلاث تقريبا، سيصبح هذا الروتين اليومي عادة وستصبح متميز في فعل هذه المهارة، وقتها سنبدأ في البحث عن العميل أو المستهلك لهذه الخدمة مثل مراسلة صفحات أو مدونات لرفع مستوى المشاهدة، والتواصل معهم وتوضيح فكرتك لتحسين صفحتهم، على سبيل المثال تطلع على صفحة لعيادة كبيرة أو مشفى كبير وتبحث عن طرق للتطوير وتعرضها على المسئول بطريقة معينة، أو تتابع منصات العمل الحر المختلفة، وبالتدريج ومرور الوقت ستصبح خبير في هذه المهارة. عند هذه النقطة تحديدا يمكنك البدأ في البحث عن مهارة جديدة والبدء في تعلمها بنفس الطريقة.