مرحبًا للجميع،

لست متشائم بطبعي، لكن هذه الأيام نشهد جائحة كورونا التي شلت الاقتصاد العالمي، وكلنا نعلم بأن الاقتصاد العالمي سيشهد تراجعًا كبيرًا، وستكون هنالك حالات من الإفلاس والاندماج والتصفية لكثير من الشركات والقطاعات.

هناك موظفين خسروا وظائفهم بالفعل في الأسبوعين الماضيين، والقادم سيكون أسوأ، لذا علينا أن نكون مدركين بأن مستقبل الوظائف المرنة أو اقتصاد الوظائف المرنة الذي جميعنا نعمل فيه سوف يتضرر أيضا.

يندرج العمل الحر تحت اقتصاد الوظائف المرنة، التي لا ترتبط بعقد طويل الأجل مع شركة ما. لذلك كيف تقول بأننا سوف نتضرر، يمكنني الانتقال مع الشركة أ إلى الشركة ب. وهذا هو طبيعة عملي أنا أحصل على المشاريع من عدة شركات.

حسنًا، هذا سؤال منطقي، وإجابتة باختصار، أكثر الضرر سيقع على الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي في الغالب هي المشغلة الأكبر لنا نحن العاملين في هذا الاقتصاد. وهي شركات لا تستطيع ميزانياتها تحمل هذا التوقف، أيضا ربما بعض الدول قدمت الدعم لهذا القطاع، مثل أمريكا و السعودية والإمارات .. قدمت الدعم لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة على اعتبار أنه خالق مهم للوظائف.

ومع ذلك أؤكد لكم بأن هنالك الكثير من الشركات ربما ستخرج من هذا القطاع. حسنًا. كيف نتلافى هذا التغير المفاجئ. هل سيكون هنالك مشاريع قادمة، هل تتغير سياسة الأجور، هل سندخل في فترة ركود، هل سنشهد حالة من التباطؤ؟

كلها أسئلة مفتوحة لا أحد يملك لها إجابات حتى الآن .. ونحن لا نعلم إلى متى سوف تمتد فترة التوقف هذه. لكن علينا أن ندرك جميعًا بأن الوضع لن يكون رخاءً .. لكن سيشهد بعض التراجعات في كافة المستويات.

حاليًا عليك المحافظة على عملائك الحاليين، حاول أن تجعل فترات العمل تمتد إلى ثلاث أو ستة أشهر .. طور من مهاراتك حاول أن تتعلم شيء جديد.

والأهم من هذا كله، ثق بالله.