عملت لبعض الوقت كمستقل قبل عدة سنوات دون أن أخبر أحداً، وهذا بسبب الاستخفاف الكبير بهذا المسمى فيعتبره البعض بديل غير كفؤ للوظيفة التقليدية الخاصة بتخصصك الدراسي ويعتبروك قد فشلت في تحقيق شخصيتك المهنية في الواقع فلجأت للعمل كفريلانسر.

كانت أسرتي تعتبر الأمر هكذا في البداية، ومع الوقت بدأت أجد التفهم بعض الشيء في طبيعة العمل، لكن لا يخفينا ايضاً قلقهم الدائم بأن تكون مثلك مثل البقية، ما اعتاد عليه الجميع، أن تنتهي من دراستك وتتوجه نحو التدريب المهني ومن ثم الوظيفة، وأن يتفاخروا أمام باقي العائلة أن ابني او ابنتي يعمل في الشركة أو المؤسسة الفلانية.

لدي أصدقاء كثيرون يعملون كمستقلين وهم يواجهون نفس المشاكل تقريباً في نظرة المجتمع وتفهم الأخرين طبيعة عملهم الذين يرونه ليس كافٍ لإرضاء الذات وتحقيق الشخصية المهنية المطلوبة وأنه بشكل غير مباشر "فشل" أو أنك"عاطل عن العمل".

قال لي أحدهم أنه حين تقدم لوظيفة نظامية وهو يمتلك خبرة كبيرة في العمل كمصمم محترف لسنوات عدة كفريلانسر، لكن صاحب المقابلة لم يعتبر هذه السنوات شيء يمكن الاعتماد عليه، مع أنه أراه نماذج كثيرة، لكنه استمر بالقول، في أي شركة عملت سابقاً؟ في أي مؤسسة حققت هذا؟ أعطني أسماء؟

أود أن أعرف منكم كمستقلين إذا ما واجه أحدكم مثل هذه المواقف؟ وكيف واجه ورد على من يقلل ويستخف بعمله كمستقل؟ وكيف اقنع الأخرين بأن عمله كمستقل هو يوازي إلى حدٍ ما يمكن أن تحدثه تجربة الوظيفة النظامية؟