مرحبًا،

اليوم سهلّت التقنية إنجاز كثير من الأعمال، ومنها أعمال العمل عن بعد. وبصفتي عامل عن بعد مع عدة مواقع .. أريد نقل تجربتي ببساطة و ماهي الأدوات التي أعتمد عليها في الكتابة حتى. يتسنى للزملاء مشاركتنا بالرأي والنصائح وتحقيق الفائدة للجميع.

أن أهم أدوات تتخلص في أربعة محاور (الاجتماعات، التواصل، تنفيذ العمل، إرسال العمل).

في الاجتماعات لازلت أعتقد أن تطبيق Zoom هو أفضل أداة لعقد الاجتماعات لثلاثة أسباب هي (خيارات مشاركة الشاشة والملفات، دقة وضوح الصوت، امكانية تسجيل الاجتماع). بالطبع هنالك ميزات أخرى لكني ركزت على ما يفيدني ويساهم في نجاح الاجتماع.

في التواصل مع فريق العمل ومتابعة سير العمل استخدم Trello سواءً مع الفريق أو حتى في مدونتي الشخصية، أعتقد أنه خيار رائع وأهم ميزة فيه هي بساطة لوحة التحكم، التي تساعدك على العمل. (البورد) أو صفحة العمل بسيطة لدرجة يمكنك تقسيمها حسب طريقة عملك.

تنفيذ العمل بصفتي كاتب، استخدام مايكروسوفت وورد للكتابة، ثم مستندات قوقل للنشر والمشاركة مع الفريق، أيضا استخدم مايكروسوفت ون نوت للتخطيط للعمل، وجمع المصادر، وإضافة المحتوى قبل الكتابة.

إرسال العمل، لا زلت أعتقد أن تطبيق (سبارك) هو أفضل تطبيق للبريد الالكتروني. ويمكن من خلاله ربط عدة خدمات ومنصات وبرامج لضمان تحقيق قوة أكبر للبرنامج.

وبالتأكيد استخدم مايكروسوفت تو دو .. لتوزيع المهام والتذكير بالعمل.

نصيحتي هي كلما كانت أدوات قليلة ومحدودة ومركزة. يمكنك الانجاز. لا تشتت نفسك (حاول قدر الأمكان تعتمد على أدوات أقل)