مع تعدد المسئوليات، وكثرة المتطلبات، وانخفاض الدخل، أصبح هناك هاجس بداخلنا يدور حول كيفية الحصول على أكثر من مصدر للدخل، فإن اعتمدنا على مصدر واحد فبالكاد يغطي مصاريف الأسرة الشهرية من نفقات والتزامات ومع الغلاء المستمر في الأسعار تجد الأمر مرهقًا.

لذا يجب أن نفتح لأنفسنا مصادر أخرى؛ لكن تعلم مهارات مختلفة قد يحتاج للوقت والمال وربما لا يكون هذا متوفرًا خاصة لمن يعولوا.

سنتحدث حول استغلال مصدر دخلك ليصبح مصدر دخل متعدد، بالطبع سيحتاج هذا لتنظيم الوقت والعمل لوقت إضافي.

مبدئيا: إذا كنت مهندسا أو طبيبا أو أي كان، ولديك القدرة على الكتابة يمكنك استغلال خبرتك من خلال إنشاء مدونة تعرض فيها خبرتك وبالعمل عليها ستحصل على مصدر دخل إضافي.

يمكنك جمع محتوى قيم ومفيد يشمل خبرتك وعلمك وتقدمه في شكل دورة تدريبية بمبلغ بسيط مبدئيًا ويمكنك مشاركتها على المنصات التي تهتم بهذا الجانب، أو الإعلان عنها من خلال وسائل التواصل الإجتماعي: ولكن يجب الانتباه لتقديم محتوى مختلف ومميز حتى تضمن الاستمرارية، والتميز سيكون بمثابة عامل جذب للمستهلك.

إن لم يكن لديك القدرة على شرح المعلومة والتواصل مع الآخرين، يمكنك جمع هذه المعلومات في شكل كتيب وبيعه والتربح من خلاله.

يمكن استغلال ذلك أيضا في إنشاء قناة على اليوتيوب تقدم فيها المحتوى الخاص بك، مع إضافات مميزة ومحتوى حصري ومختلف، وهذا الخيار في رأيي يحتاج لأن تجيد مهارات التواصل، ويُعد مصدر دخل من الممكن الاعتماد عليه إذا اجتهدت فيه.

هناك نقطة مختلفة بعض الشيء؛ أغلبنا ينفق جزء من أمواله في شراء الكتب أو أشياء لربما لا يستخدمها مرة أو مرتين وتُركن، يمكنك الاستفادة منها بالقيام ببيعها مرة أخرى واستخدام العائد في شراء الجديد منها، وبهذا أكون قد تفاديت استهلاك جزء من الدخل.

هذا ما فكرت به وقد أقدمت على بعض الخطوات منه، أريد فضلًا مشاركتكم باقتراحات أخرى لتحويل مصدر دخلك لمصدر متعدد، ومشاركتنا بتجاربكم للاستفادة.