حسنا، قمت بطرح هذا السؤال على نفسي و على بضعة أشخاص تختلف خلفيتهم، من ضمنهم مستقلون يعملون بشكل حر منذ سنوات، بعضهم بدأ مسيرته للتو، و آخرون يعتمدون على الوظيفة المستقرة بشكل أساسي. إختلفت الأراء و الملاحظات من شخص لآخر و هذا ما سأتحدث عنه في هذا الموضوع، لا تنسوا أيضا مشاركة آرائكم حول الفكرة!

لقد عايشت تجربة تعاون مع مستقلين مختلفين من حين لآخر، الأمر كان يحدث بشكل عفوي أي أنه لم يكن مدروسا حقا، صادف الأمر أن لدي مهارات لا يملكها المستقل الآخر لذلك عقدنا إتفاقا على إكمال الأعمال بإستخدام مهاراتنا معا، أحيانا أقوم بالعمل على مشروع إستلمه مستقل آخر لكن بداعي كثرة المشاريع أو ربما ضيق الوقت لم يكن قادرا على إتمامه.. الأمر كان إيجابيا في معظمه، نتشارك التجارب و المعلومات، نتقاسم الأرباح حسب النسب المئوية و كل شيء يكون جيدا لمزيد من التعامل في المستقبل!

بعض من قمت بطرح السؤال عليه إعتقد أن الأمر شبيه بعرض وظيفة، و أن مواقع فرص الأعمال تكفي بالغرض، و هذا يدل على أن فكرة التعاون لم تتوضح بعد جيدا، فالتعاون ليس بغية توظيف شخص آخر بالضرورة، بل بضمه معك إلى فريق ثنائي أو ربما يتكون من عدة أفراد كل واحد قادر على القيام بمهمة من المشروع بشكل جيد!

البعض الآخر نالت الفكرة إعجابه، بل و قد وجدت أنهم بالفعل يبحثون عن أشخاص آخرين للتعاون معهم من أجل تقوية مهاراتهم و الحصول على مشاريع أكبر بميزانيات أكبر سواء لدى الزبناء العرب أو الأجانب، لكن فئة أخرى وجدت أن المستقلين العرب يفضلون العمل لوحدهم، هذا ربما لُب المشكلة ككل كما نراها اليوم في وجود مشاكل بين العملاء و المستقلين بخصوص عدم الدفع، تأخر العمل، جودة العمل الرديئة إلخ.. فالكل يحاول القيام بكل شيء!

ما رأيك أنت؟ هل تجد أن فكرة التعاون مع مستقل آخر لصالح العمل و الرفع من الأرباح؟ أم أنك تفضل العمل الفردي بشكل كامل؟