تدخل قضية المرأة السعودية عصرا جديدا من الانفتاح والتقدم اكتسبت المرأة السعودية فيه الكثير من الحقوق التي ناضلت لأجلها، فبعد حزمة القرارات الحكومية في السنة الأخيرة والتي فتحت المجال أمام المرأة لتحقيق ذاتها في المجتمع بشكل اكبر عن ما سبق، استحققن نساء السعودية ما حصلن عليه تماما. حتى من قبل الموجة الأخيرة التي عصفت بقضية المرأة السعودية كان هناك الكثير من الأمثلة المشرفة من سيدات الأعمال في السعودية كأمثلة تمثل المرأة السعودية في المجتمع. واللاتي قاومن الكثير للوصول لما هن عليه الآن واستطعن الثبات وسط تقلبات السوق، تاليا سنسرد أهم وأشهر سيدات الأعمال في السعودية وكذلك سنعطي نبذة تعريفية عنهم.

أفنان الشعيبي

تعد الاقتصادية الشابة الدكتورة أفنان الشعيبي من أقوى سيدات الأعمال في السعودية، حيث تتقلد الدكتورة وظيفة الرئيس التنفيذي للغرفة التجارية العربية البريطانية. وتخطو خطوات ثابتة في مسيرتها المهنية حيث هيئت الغرفة التجارية التي تديرها لأن تكون أعلى كفاءة في ربط الخبرات ما بين الأسواق العربية والبريطانية، كما ساهمت جهودها في فتح أفق ثقافية جديدة بين شركاء الغرفة داخل الشرق الأوسط وخارجه.

ثريا العريض

الدكتورة ثريا العريض مثل مشرف للغاية لأشهر سيدات الأعمال في السعودية، الدكتورة ثريا العريض هي شاعرة وأديبة سعودية وبرلمانية سعودية في مجلس الشورى. وتتقلد الدكتورة منصب مستشار اقتصادي لدى الحكومة السعودية، كما كان لها باعا طويلا كمسؤولة قسم التخطيط والإحصاء بوزارة التربية والتعليم البحرينية، كما أنها لها العديد من المناصب الإدارية الكبيرة الأخرى كمستشارة لشركة أرامكو السعودية وكذلك الشركة البترولية العامة. للدكتورة الكثير من الجوائز والتكريمات المحلية والعالمية على إنجازاتها المتعددة.

لبنى العليان

تعد لبنى العليان أشهر سيدات الأعمال في السعودية على الأطلاق وأكثرهم تأثيرا. تعد العليان من أعظم العقليات الاقتصادية السعودية في العقود الأخير. فبعد وفاة والدها الشيخ منصور العليان. قامت أبنته لبنى بتطوير شركة والدها بطريقة غير مسبوقة جعلت منها أحد أشهر الأسماء النسوية السعودية في عصرنا الحالي. حصلت العليان على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أنديانا، ومن ثم عادت لتنهض بشركة عائلتها وتجعلها من اهم أعمدة الاقتصاد السعودي.

بسمة عمير

الدكتورة بسمة عمير هي المديرة التنفيذية لمؤسسة السيدة خديجة لسيدات الأعمال في غرفة جدة التجارية. قامت الدكتورة بالعديد من الإصلاحات للمؤسسة حتى تنهض بها لتوفر فرص افضل للمرأة في الحصول على فرص اجتماعية واقتصادية أفضل. تشغل الدكتورة بسمة أيضا منصب عضو مجلس إدارة بالدائرة الاقتصادية بمكة، وعضو مؤسسة القيادات العربية الشابة، كما تقلدت العديد من المناصب الدولية كمستشارة في الجامعة الأمريكية في واشنطن ومنظمة السلام العالمي. كما شغلت مستشارة المسؤولية المجتمعية لشركات صافولا بالسعودية.

مضاوي الحسون

تعد مضاوي الحسون من أشهر سيدات الأعمال في السعودية في ريادة الأعمال. حيث تدير الحسون عدة شركات مختلفة ومتنوعة المجالات؛ مثل العقارات والمنتجات التجميلية والخدمات الاستشارية الاقتصادية. كانت الحسون سباقه في عديد من المراكز داخل المملكة كامرأة. حيث كانت أول امرأة سعودية تحصل على حق الترشح للانتخابات، كما كانت أول امرأة تقوم برئاسة إدارة بنك للسيدات داخل السعودية. كما عينت أيضا في مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة.