إن من أبشع الجرائم التي قد يرتكبها الإنسان في حق نفسه هي اعتماده على دخل الوظيفة واعتباره المصدر الأساسي والوحيد لدخله، فماذا عسىانا أن نفعل في حالة تم استبعادنا من الوظيفة، مع كونها المصدر الوحيد لدخلنا، بالتأكيد سنكون مأزق كبير لا يمكن تجاوزه بسهولة.

لذا لابد أن نعدد وننوع مصادر دخلنا حتى نصل إلى مرحلة تدعى الحرية المالية. 

ومن خلال تجربتي سأشارك معك الخطوات التي اتبعها لتحقيق حريتي المالية:

  1. أضع ميزانية لأموالي: أقسم دخلي إلى عدة أقسام، قسم للاحتياجات الأساسية المتمثلة في الطعام والشراب والمسكن والفواتير وغيرها، وقسم للنفقات الترفيهية المتغيرة، وقسم ثالث مهم وهو للادخار، وعلينا أن نجعل جزء الإدخار مهم أهمية الاحتياجات الأساسية.
  2. أدخر الأموال: فيجب علينا أن نقطتع جزء من دخلنا الشهري وليكن 20% وندخره، والإدخار لا ينبغي أن يكون هدفنا بل سيكون وسيلتنا لكي نجد رأس مال ولو بسيط لكي نؤسس مشروعنا، والشيء الذي سيوفر لنا رأس المال هو إدخارنا مبلغ ثابت من دخلنا الشهري لهذا الشأن.
  3. أنوع مصادر حصولي على المال: يجب علينا ألا نعتمد على وظيفتنا فقط، بل بجانب الوظيفة لابد وأن نسعى لتأسيس مشروع، وكثيراً ما يتسائل الناس عن ما هي المشروعات التي يمكننا أن نستثمر فيها، والإجابة جداً سهلة، نسأل أنفسنا سؤالا واحداً، وهو ما الحاجات التي لا يستطيع الناس العيش بدونها؟ سنجد أن الناس لايستطيعون العيش بدون تناول الطعام والشراب، ومن هنا ستظهر فكرة تأسيس مطعم أو مقهى أو بقالة، وسنجد أن الإنسان بحاجة إلى اقتناء الملابس، وهنا قد تظهر فكرة تأسيس محل للملابس، وهكذا فحاجة الناس للسكن قد تولد لديك الرغبة في تأسيس مكتب للسمسرة العقارية، وهكذا فكلما خطرت ببالنا حاجة إنسانية سنجد أن العديد من الأفكار تجول بخاطرنا، وفي هذه المرحلة علينا أن نختار الفكرة التي تتوافق مع إمكانياتنا ومع ميولنا لكي نحقق أعلى درجات النجاح.
  4. تنمية أموالي: بعدما نصل لمرحلة استثمار ما ادخرناه، ونبدأ في الحصول على عوائد استثمارنا، علينا أيضاً أن ندخر من عوائد هذا الاستثمار ليس بغرض الادخار فقط، وإنما لأجل إعادة استثماره هو الآخر، حتى نصل للمرحلة التي يعمل فيها المال من أجلنا.
  5. زيادة ثقافتي المالية: هذه الخطوة لا تقل أهمية عن باقي الخطوات الأخرى فعلينا أن نقوم بالاطلاع على كتب الثقافة المالية وصناعة الثروة، حيث أن تلك الكتب ستمنحنا الخبرة غير المباشرة، والتي ستثقل من مهاراتنا المالية بالتأكيد دونما تجربة منا.

تلك كانت الرحلة نحو الوصول لمرحلة الحرية المالية.وأنت ما هي خطواتك للوصول للحرية المالية؟