هل هناك قاعدة معينة يجب العمل بها للنجاح في مجال المال والأعمال؟ لطالما هذا السؤال راودني بشكل كبير في وقت سابق، بعد بحث مطول في هذا الموضوع وجدت في إحدى الفيديوهات بأن هناك قاعدة ذهبية يمكن أن تضمن من خلالها النجاح بنسبة كبيرة في أعمالي سواء كنت صاحب مشروع، موظف أو صاحب أعمال حرة…تسمى هاته القاعدة ب "2C's"، القاعدة تتكون من عنصرين مهمين و هما "الكفاءة و الالتزام".

"2C's" = Competence + Commitment

1.الكفاءة "Competence":

حسب تعريف "لويس دينوا" الذي يعد واحد من بين أهم و أشهر العلماء في مجال التنمية الإدارية، فإن الكفاءة هي مجموعة من المهارات التي يجب توظيفها بشكل فعال في العمل للوصول إلى النتائج المرجوة، و يقاس معيار الكفاءة في العمل بحجم الأخطاء التي يقوم بها الشخص في تأدية مهامه بحيث كلما ارتفعت نسبة هاته الأخطاء انخفضت نسبة الكفاءة و العكس صحيح.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنها المساعدة في ارتفاع نسبة الكفاءة و ضمان استقرارها، و من بين أبرز هاته الأشياء نجد الممارسة، التعلم الذاتي و الخبرة…  

2. الالتزام "Commitment":

الالتزام هو الانطباع الأول الذي يأخذه الناس عنك في العمل، أو ببساطة هو المعيار الذي يحدد سمعة و خبرة الشخص في العمل.

و هناك العديد من الشروط الذي يجب أن تتوفر في الشخص الملتزم في عمله أبرزها:

لكن الالتزام في العمل يتطلب التوفر على بعض الشروط مثل:

  • الاهتمام بالمواعيد
  • الالتزام بتأدية المهام على أكمل وجه
  • سرعة التواصل مع الناس في العمل
  • الانضباط في العمل

حسب قاعدة "2C's"،إذا كان الشخص ذو كفاءة عالية و لديه التزام عالي بالعمل فهذا يعني بأنه ناجح في عمله سواء كان موظف أو صاحب أعمال أو عامل حر.

إذن ما رأيكم في قاعدة "2C's"؟ و هل فعلا النجاح في العمل يتطلب الكفاءة والالتزام فقط أم هناك عناصر أخرى يجب العمل عليها للوصول إلى هذا النجاح؟