ما قبل إتخاذ القرار


التعليقات

هذه واحدة من أهم النقاط التي يتوقف عليها مستقبل أي مشروع أو منشأة يا صديقي. العملية تعتمد بشكل كبير على مدى قدرة القيادة المسؤولة عن الإدارة على التنبّؤ في رأيي، ومن أهم القرارات التي تتخذ في هذا الصدد هي القرارات المصيرية التي قد تبدو في بعض الأحيان غير صحيحة أو هامشية أو متعلّقة فقط بالتجارة، وقد ناقشت في مساهمة سابقة لي هذه النوعية من القرارات التي قد تتسبب في المستقبل في انهيار المؤسسة ككل.

دومت رائعاً يا صديقي

يحضرني هنا عشرات الشركات العملاقة التي فشلت وانهارت منذ سنوات بسبب قيادة قصيرة النظر وفكرها قاصر، مثل شركة كوداك عملاق التصوير والكاميرات في العالم، التي رغم حصولها على براءة اختراع الكاميرات الرقمية، فإنها رفضت الاستثمار فيها وبيعها، مما تسبب في انهيارها أمام شركة نيكون الناشئة.

بالفعل احمد

جمود القادة وقلة الوعي الإستثماري بالمستقبل يدمر الكثير.

إنجاح مسيرة التحول الرقمي، لا يمكن أن تأتي بين ليلة وضحاها، والكثير من المؤسسات قد تطلب منها سنوات للعمل وتخطيط قبل حتى أن ينطلقوا في تلك النقلة النوعية، المهم هذه الخطوة تتطلب حافزا قويا لإصحاب القرار الذين يقودون المؤسسة، أما عن الموظف الذي يعمل فيها تنفيذه لمهام يبقى محدودا وفق ما يتطلب منه فقط.

لن أذهب بعيدا لمشاركة النموذج الغربي، وإنما على سبيل المثال من بين الدول العربية الرائدة في مجال الرقمنة دولة الإمارات العربية المتحدة لم تبرز مكانتها كمركز تقني إقليمي فحسب، بل أثبتت أيضاً أن الدولة هي رائدة رقمية عالمية. وبرزت البحرين، على الرغم من كونها أصغر دولة في الخليج، كواحدة من أكثر الحكومات ذكاءً رقمياً بدعم قوي من شركات التكنولوجيا المحلية والدولية.

مرحبا عفيفة

لن أذهب بعيدا لمشاركة النموذج الغربي، وإنما على سبيل المثال من بين الدول العربية الرائدة في مجال الرقمنة دولة الإمارات العربية المتحدة لم تبرز مكانتها كمركز تقني إقليمي فحسب، بل أثبتت أيضاً أن الدولة هي رائدة رقمية عالمية. وبرزت البحرين، على الرغم من كونها أصغر دولة في الخليج، كواحدة من أكثر الحكومات ذكاءً رقمياً بدعم قوي من شركات التكنولوجيا المحلية والدولية

أتفق معك في هذة الفقرة

والكثير من المؤسسات قد تطلب منه سنوات للعمل وتخطيط قبل حتى أن ينطلقوا في تلك النقلة النوعية

اما عن هذة الفقرة فأختلف معكي فيها، لماذا سنوات، والشاهد أنة في ظل أزمة كورونا وفي خلال أقل من عام قامت عدد ليس بالقليل محليا وعالميا برقمنة نسبة كبيرة من أعمالها، أينعم واجهت بعض المشكلات، لكنها بالنهاية حققت نسبة نجاح وقيمة عالية في فترة زمنية بسيطة، ومن هنا نقول أن عنصر النجاح خلال فترة بسيطة كان بسبب الحاجة الملحة وكانت المرونة والرشاقة التنفيذية داعم قوي للإنجاز والسرعة.

أما عن العامل الذي يعمل فيها تنفيذه لمهام يبقى محدودا وفق ما يتطلب منه فقط.

أصبح هذا المنظور قديم وسبب تأخر الكثير من المؤسسات وسبب قوي لفشل التحولات الرقمية للعصر الحديث، فمنذو بداية العصر الرقمي تحولت النظرة للعامل أيضا وذلك لانة العنصر الاساسي لدعم وإنجاح إستراتيجيات الرقمنة وتحقيق أهدافها وإستمراريتها، أصبح العامل والعنصر البشري في عصر التكنولوجيا الرقمية علي راس الأهتمامات والاولويات التطويرية.


المال والأعمال

كل ما يخص عالم المال والأعمال والإستثمـارات ، وطرق وأساليب الربح ، والتجارب المالية ، والعملات بأنواعها. تجده في هذا المجتمع.

66.5 ألف متابع