تحظى الاكتتابات القادمة في السوق المالي لسنة 2022 بإهتمام كبير وملحوظ من قبل عملاء البنوك والمستثمرين الراغبين بالاستثمار في مختلف دول العالم وذلك لما ستعود عليه من فوائد مادية وأرباح ضخمة تتيجة الاكتتابات على الطرح العام والأولي للأسهم. وقبل أن أتطرق لتحديد هذه الاكتتابات القادمة دعوني أقوم بتوضيح الفكرة التي يقوم عليها الاكتتاب.

الاكتتاب يعتبر أحد العمليات المهمة والأساسية في أي سوق مالي ويتجلى في عملية شراء أو مساهمة يتحمل من خلالها الفرد الطبيعي أو المعنوي ( المؤسسة أو الشركة) المخاطر المالية المحتملة مقابل رسوم مالية محسوبة؛ وبهذا يساعد الاكتتاب الأفراد والمؤسسات على حيازة جزء من أسهم شركات للاكتتاب في السوق المالي وتحقيق أرباح متوقعة أو محتملة بمقابل رفع رأس مال الشركات المطروحة للاكتتاب؛ ومن خلال ما سبق يمكن أن ألخص خطوات الإكتتاب المتعارف عليها في مايلي: 

- النية في طرح وإنشاء جدول الاكتتاب للمساهمين الافراد.

- تحديد النطاق السعري للسهم الواحد وبدء فترة اكتتاب الأفراد.

- وأخيرا رد الفائض من الاكتتاب وبدء التداول في السوق المالي. 

حيث وبعد إطلاعي على بعض الاكتتابات الأولية القادمة في الأسواق المالية لسنة 2022 قمت باختيار مجموعة من الإكتتابات القادمة في السوق السعودي باعتبارها من أكثر الأسواق المالية العربية حيوية من جهة وبسبب الإهتمام الكبير التي تحظى به من قبل المستثمرين السعودين؛ ومن الشركات التي من المتوقع أن تعرض أسهمها قريبا للاكتتاب في السوق السعودي نجد: 

  1. اكتتاب Airbnd: حيث تدير الشركة سوق تأجير الشقق عبر الإنترنت وتوفر أماكن إقامة لقضاء الإجازات السياحية والسفر، يقع مقرها في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية ومن المتوقع أن تعرض هذه الشركة قريبا أسهمها للجمهور السعودي المستثمر، حيث بلغت القيمة السوقية للشركة لسنة 2022 مايقارب 2.901 مليار دولار.
  2. اكتتاب Robinhood: وهي شركة خدمات مالية أمريكية مختصة في تداول الأسهم بدون عمولة وتداول العملات المشفرة من خلال تطبيق تداول مخصص أطلق سنة 2015 ، مقرها نيويورك .
  3. اكتتاب Instacart: وهي شركة متخصصة في مجال توصيل منتجات البقالة وأوامر الشراء بالبريد وأعمال الإمدادات الشخصية؛ تعمل الشركة في كل من أمريكا وكندا ؛ وتبلغ القيمة السوقية للشركة لسنة 2022 حوالي 1.5 مليار دولار.
  4. اكتتاب Postmates وهي شركة أمريكية للبقالة والتوصيل السريع تعمل في أكثر من 2940 مدينة أمريكية وتتخصص في توصيل وجبات الطعام المعدة من المطاعم وغيرها من السلع إلى باب منزل العميل، أطلقت تطبيقها للهواتف الذكية في 2011 ، مملوكة بالكامل لشركة Uber حيث استحوذت عليها مقابل 2.65 مليار دولار ، قدرت القيمة السوقية للشركة في عام 2022 بحوالي مليار دولار. 
  5. اكتتاب Snowflake: وهي شركة تخزين بيانات سحابية تأسست سنة 2012 ؛ تحتل المركز الأول في قائمة Forbes Cloud كما بلغت القيمة السوقية المقدرة للشركة لسنة 2022 حوالي 4.963 مليار دولار. 

 من خلال ما سبق في رأيكم مالذي جعل من الاكتتاب في السوق المالي محط اهتمام الكثير من الجمهور الخليجي عامة، والسعودي خاصة أكثر من غيره من الدول العربية الاخرى؟