عندما يأتي الحديث عن رواتب المشاهير ولاعبي الكرة، يبدأ سيل من التساؤلات يتدفق، لماذا يحصل  اللاعبين والمشاهير على رواتب أعلى من غيرهم؟ هل يُعقل أن يكون راتب لاعب كرة القدم أو الممثل أضعاف مضاعفة لراتب الطبيب أو المهندس وغيره ممن يعمل في قطاعات مختلفة؟ هل من العدل أن يكون راتب الطبيب أو الممرض الذي يحاول أن ينقذ روح المريض كما يسهر على راحته أقل بكثير من راتب من يلقى لكمة على منافسه في حلبة المصارعة أو من يركل الكرة في الملعب أو من يحفظ السطور ويلقيها أمام الكاميرا؟!

لوهلة من الزمن شعرتُ أن من يتقاضى راتبًا قد يبدو خياليًا ويعمل في مجال رياضة كرة القدم أو السينما لا يستحقه وأن هذا ظلمًا لا يقبله العدو قبل الصديق، لكنني تراجعت حيال هذا الأمر، وبدأت أفكر بشكل منطقي وموضوعي بعيدًا عن الأمور السطحية، لن أقول بأن هذا الرياضي أو الفنان المحترف هو من يجعلنا نقف أمام شاشة التلفاز لنشاهده ونستمتع بعمله، لن أقول هو من أمضى طفولته وشبابه وهو يحاول صقل موهبته، لن أقول هذا الممثل يتعلم مهارة أخرى أيضًا غير استخدام لغة الجسد والإيماءات  وتعبيرات الوجه وتقمصهم للشخصية، فمثلًا الممثل قد يتعين منه تعلم الضرب بالسيوف في فيلم ما، أومهارة السباحة في فيلم آخر وهذا بالتأكيد يستغرق أسابيعًا وشهورًا وأنه قد يعرض حياته للمخاطرة، لن أقول هذا أو ذاك، والأمر ينطبق كذلك على الرياضي، لأنني متأكدة تمامًا بأنّ هناك بركانٌ من الإجابات والردود سينطق منط صديقي حيال هذه التبريرات! 

فما سأقوله أننا لو ألقينا نظرة على لا عبي كرة القدم أو الممثلين المحترفين الأغلى أجرًا في العالم -سواء كان من خلال قائمة فوربس أو أي موقع ما- يل هل تُرى كم عددهم مقارنًة بالأطباء، الممرضين، المهندسين، المدرسين وغيرهم ؟! الكثير مِنا من الممكن أن يصبح مهندسًا ، طبيبًا، لكن هل يمكن أن يُصبح "ميسي" أو "محمد صلاح؟! هل يمكن أن يصبح "جاكي تشان" أو "ذا روك" ؟! هل يمكن أن يصبح "أوبرا وينفري"؟! فهؤلاء الأشخاص حتمًا استثنائيون وموهوبون بلا شك، لِذا نجد أن الأندية والشركات تتنافس على توظيفهم حتى لو كانوا بأجور ضخمة.

 أيضًا لا ننسى أجور هؤلاء المشاهير تخضع للعرض والطلب والأمر الأهم من ذلك، أن هناك وظائف ومهن تتوقف على مهنة الرياضة أو التمثيل، فهناك المخرجين، ومهندسي الصوت والاضاءة والعمال ومذيعي الأخبار الرياضية والفنية الذين يكون مصدر رزقهم من وراء اقامة مباراة تضم لاعب أسطوري أو فيلم يضم ممثل كبير!

وأنت.. هل ترى أن المشهورين ولاعبي كرة القدم المخضرمين في عملهم لا يستحقون الحصول على رواتب كبيرة؟