يأتي يوم استلام الراتب ليذكرنا بالالتزامات التي علينا تسديدها. وفي كثير من الأحيان قد نتحير في ترتيب أولوياتنا ومعرفة وهل ستغطي إيراداتنا كل النفقات المطلوبة ؟ كيف نعد الميزانية الشهرية وكيف نوفق بين ما نتقاضاه وما نصرفه؟

وهنا يأتي دور التكنولوجيا التي تمد لنا يد المساعدة لتسهيل بعض تلك المهام المعقدة. لذا أحببت أن أشارككم بعض التطبيقات التي قد نستخدمها لإعداد الميزانية وإدارة النفقات بشكل فعال. وليس ذلك فقط بل أنها أيضا قد تساعدنا في معرفة أولوياتنا في الصرف مما يعطينا القدرة علي توفير النفقات التي لا تكون ذات أولويات كبيرة.

أول هذه التطبيقات، التطبيق العربي "مصاريف" والذي يساعدنا على تنظيم الماليات وتحقيق أهدافنا المالية من خلال تحديد بنود الصرف والإلتزامات الشهرية مع وضع الإيرادات ووضع تذكير بشكل دوري لدفع تلك الالتزامات في يوم الراتب ثم يعطينا تقرير بالأشكال والأرقام عن إجمالي الدخل والمصروفات.

ما يميز هذا التطبيق هو وضع أهداف مالية ومساعدتنا على تحقيقها. مثلا هدف السفر في عطلة صيفية وتحديد الميزانية ومتابعة المدخرات الشهرية لتحقيق ذلك الهدف.

إذا كنا نريد تطبيق للعمل فهناك تطبيق إكسبنسفاي Expensify والذي يمكن استخدامه في الحياة الشخصية أيضا. حيث يتيح لمستخدميه عمل مسح للإيصالات والفواتير وتخزينها علي شكل جدول ، ثم يقوم بتجميعها وحساب المصروفات، ويتم ذلك باستخدام كاميرا الموبايل ويقوم البرنامج باستخدام تقنية التعرف علي الحروف OCR لتحويلها إلى أرقام وحساب التكاليف ومتابعتها بسهولة. بقيَ أن أخبركم أن هذا التطبيق مجانيُّ حتى 25 فاتورة ثم يتيح لك مجموعة من خطط الأسعار على حسب الاستخدام المطلوب.

والتطبيق الأشهر واليت Wallet  و الذي يساعد في توفير الأموال والتخطيط للمستقبل، كما تفعل معظم برامج إدارة الميزانية، ولكن أهم ما يميز هذا التطبيق هو التزامن مع الحسابات البنكية في أكثر من 3500 بنك علي مستوى العالم لذا فهو يساعدنا أيضًا على إدارة حساباتك البنكية. يمكننا أيضا عمل ميزانية مشتركة مع عائلتنا كما الحال بين الزوجين لمتابعة المصروفات وإداراتها بشكل مشترك من خلال هذا التطبيق.

هل استخدمتم يوماً تطبيقاً إلكترونياً لتنظيم حياتكم المالية؟ هل تعتقدون حقا أن هذه التطبيقات قد تساعدكم في إدارة حياتكم المالية بشكل واقعي أم تبقي مجرد تطبيقات؟ إذا كان لديكم تطبيقات أخرى تسخدمونها أرجو أن تشاركونا إياها.