يحتاج الأطفال إلى الحب والاهتمام والرعاية من والديهم، ويشكل هذا الامر تحديًا للأمهات والآباء لتقديم ذلك بالتساوي. 

يقدم الخبراء عدد من النصائح لمساعدة الآباء على موازنة اهتمامهم بالعديد من الأطفال الذين لديهم اهتمامات وشخصيات ومواهب مختلفة:

النصيحة الأولى: أن نمنحهم الاهتمام في وقت واحد. بمعنى أن نخصص لهم الوقت باستمرار لمنحهم الشعور بأنهم مهمون. وهذا يعني عدم وجود هواتف، وعدم وجود عوامل تشتيت للانتباه، وأن نقوم بالاتصال بالعين ، وان نطرح الأسئلة، وان نستمع فقط وندعهم يقودون أي نشاط أو تفاعل يحدث. سوف يجعلهم هذا يشعرون بالأمان والتحكم والحب ".

أما النصيحة الثانية فهي: أن نحتفل بتفردهم. يمكن أن يؤدي عدم التوازن في تقديم الحب إلى قيام الأشقاء بمقارنة أنفسهم مع بعضهم البعض. وهو أمر ليس جيدا على الاطلاق، لأن ذلك يمكن أن يخلق الغيرة وتدني احترام الذات، وبالتالي يزيد من حدة التنافس بين الأشقاء. 

يقول الخبراء: "عندما يبدأ الاشقاء في مقارنة أنفسهم بإخوتهم ، علينا التحدث معهم لتوضيح مدى روعة أن يكون لكل منهم مكان مميز خاص به. وأن ندخل المزيد من الأمثلة حول كيف أن اختلافاتهم جميلة ومهمة".

والنصيحة الثالثة: أن نظهر لهم الحب، فالمكانة الوالدية بما فيها من تقدير واحترام، لن تهتز عندما نصرح لاطفالنا بأننا نحبهم بكل ما أوتينا من قوة ومن بلاغة ومن احساس صادق. 

ومن وجهة نظري أنه لا مشكلة عند الحديث عن العواطف ولكننا سنواجه مشاكل عديدة ونحن نتحدث عن الماديات.

 وذلك لأن الأشقاء يختلفون فيما بينهم اختلافًا حادًا من حيث المواهب والشخصية. وقد يتطلب هذا الامر اتخاذ قرار تجاه أحد الأبناء بإنفاق المزيد من الأموال على الدروس الخصوصية أو التعليم في الخارج أو الدورات والكورسات وخلافه، في حين لا يعطون باقي الابناء نفس القدر من الأموال لأنهم لم يلحظوا أن لديهم مستوى دراسي متفوق يستحق الاهتمام.

وقد يتطلب تزويج إحداهن صرف أموال أكثر من اختها، أو مصاريف علاج أو ... الخ ما هنالك من مواقف الحياة المختلفة.

هل تتفقون مع من يقول بأن المساواة بين الاخوة ليست في الأمور المادية؟ وهل تصلح النصائح السابقة في تسوية الأمور عندما يتعلق الامر بالأموال؟