يرى البعض أن قراءة المعلومات المالية قد تبدو غامضة، ففي حين نشعر وكأننا نقوم ببحث منتج، نجد أن معظم ما قمنا لا يمكننا الاستفادة منه في سلوكنا المالي.

وذلك لأن الكثير منا يمضي قدمًا في قراءة الأخبار والبحث حتى تحمر أعيننا، ونحن مقتنعين بأن القراءة أسهل من التفكير النقدي، وبأننا سنثير إعجاب الناس عندما نبدو مطلعين على مجموعة واسعة من الموضوعات المالية.

لا شك بأن مهارة قراءة الأخبار المالية ضرورية عند مواجهة هذا الزخم من الأخبار العالمية والإثارة التي تتناولها البيانات الصحفية، وتقارير الأرباح، وتفسيرات الإدارة التي تختبر حدود الاحتمالات، والأسوأ من ذلك أن المدونات الاستثمارية قد تبنت القاعدة الذهبية للصحافة الشعبية: التبسيط، ثم المبالغة، وكثير من الأخبار والتحليلات الزائفة، مما يجعل من الصعب القيام باطلاع جيد.

وقبل اتخاذ قرار مالي بالادخار أو بالاستثمار وبالبيع أو بالشراء وأي المجالات أكثر ربحا للاستثمار فيه ... وغيرها من القرارات المالية الهامة. يفضل البعض اتباع عدد من القوالب النمطية في التفكير مثل قولهم: 

إذا كنت خائفا عليك ببيع أسهمك

وتحرك عكس الأغلبية: اي اشتري إذا رأيت الاغلبية تبيع والعكس صحيح.

وهناك البعض الاخر الذي يفضل البحث عن اجابات عدد من الأسئلة للاسترشاد بها قبل قرأءة أي مقال مالي حتى يمكننا ان نستفيد منه، مثل:

هل المقالة مبنية على بيانات أم رأي؟

هل هي وصفية للظروف الماضية أم تنبؤيه للمستقبل؟

هل تحتوي المقالة على فرضية قابلة للاختبار؟

أنا عن نفسي، أفضل قراءة مقالات الرأي أو ما تسمى بالمقالات التحليلية حتى استفيد منها في بناء افكاري.

أيضا أهتم بالبحث في الربط بين الأمور فمثلا مقال عن ارتفاع اسعار البنزين اعتبره مقال هام جدا لأن اسعار البنزين مرتبطة بأسعار أغلب السلع وتطال المواطن البسيط من خلال السلع اليومية.

 ثم لا اهتم بقراءة مقال عن شريحة استثمارية اعلى من مدخراتي أو بعيدة عن اهتماماتي، فلا اهتم مثلا بأسعار الذهب وسلوكه الحالي أو اخبار بورصة المزروعات والثمار.

 والان ما رأيكم في أفضل الممارسات والاسئلة التي تفضلون القيام بها عند قراءة الأخبار المالية، لكي تستطيعون اتخاذ القرار الأنسب؟