البقشيش من السلوكيات المادية المتعارف عليها والتي يختلف حولها الكثيرون، والتي تنشط في مثل هذه الايام، فتجد كل من يسدي لك صنيع مدفوع الاجر ، يعقب بكلمة: كل سنة وانت طيب وهذا يعني انه يريد زيادة اجره بسبب العيد.

وينشط البقشيش طوال العام لسبب او لاخر، إما لأن العامل الذي قام بالمهمة غلبان أو لان صاحب المهمة تظهر عليه اثار النعمة ، أو لأن الناس تحتفل بمناشبة ما ... أو كذا أو كذا أو كذا ... الخ

ونجد بعض هواة الحصول على بقشيش يصطحبون معهم اطفالهم الصغار تحت سن العمل ، يحملون شنطة الادوات مثلا أو يقفون مع ابائهم كنوع من الاحراج لصاحب العمل حتي يقوم بإرضاء الطفل الصغير بمال بدون وجه حق.

البعض يرى ان البقشيش صدقة لأننا نعطية لناس غلابة، ويرد عليهم اخرون بأن الصدقة تكون عن طيب خاطر وليس مأخوذة بسيف الحياء وتكون بدون مقابل وليس واقعة في اتفاق على عمل مقابل اجر.

البعض يعتبرها تشجيع للعامل ولأنه أبلى بلاءً حسنًا ويرد عليهم آخرون بأن الأساس في الأشياء أن يكون العمل متقن، ثم إن هذا السلوك يشجع العمال على التهاون في حق من لم يدفع البقشيش.

وتتعدد مسميات البقشيش : فهو إكرامية أحيانا وعيدية احيانا اخرى وشاي أو تحية أو جودة وتقدير ... الخ 

وحتى لا أطيل، أنا اعتقد أن البقشيش من السلوكيات المادية التي يجب القضاء عليها، كما أرى فيه ما يشبه الرشوة وفي كثير من الأحيان يكون محرج، وبتكرار دفعه صار يمثل إجحاف وعبء لمن يدفعه لأنه سيدفع عدة جنيهات زائدة يوميا عدة مرات للسائق والنادل ولتوصيل الطلبات ... الخ.

ما رأيكم في البقشيش ؟ وإذا كنتم تعتبروه سلوك سيء فكيف يمكن القضاء عليه؟