لا شك ان العيد مناسبة جليلة تدخل البهجة والسرور على كل الناس، باختلاف طبقاتهم وفئاتهم، وما يزال البعض منا يفرح بالعيد لأنه عيد وهذا يكفي.

غير ان البعض لا يأبى إلا أن يدخل مظاهر البذخ في زينة البيوت والشوارع والملابس والهدايا الفاخرة، وما لذ وطاب من اطباق اللحوم الشهيرة باللوز أو بدونه، والعزائم والولائم والخروجات وعيديات الاولاد وبعضهم يسافر ليقضي العيد خارج البلاد!!! 

ولكن كل هذا الانفاق يكلف الاسرة ألاف الجنيهات كان يمكن توفيرها، صحيح أن عدد كبير من تجار السلع والبضائع المختلفة سيستفيدون منه، إلا أن ذلك ليس مبرر للتبذير، الذي يبدو أنه ينتشر كعدوى في المجتمع، فنجد كثير من البيوت تعلق الزينات مثل الجيران ونجد إحداهن تشتري أطقم جديدة للمائدة مثل اختها ونجد ثالث: يدعو عائلته لوليمة مثل أخوه ولابد ان تتوافر بها أصناف كذا وكذا مثل اخوه أو نسيبه أو يزيد.

وهذه المساهمة دعوة لإعمال العقل في المصروفات حتى نكون مجددين ولسنا مقلدين، ولنفكر معا في كيفية التوفير من ميزانية الأسرة في العيد؟ 

حتى لا ننفق مرتب الشهر كله في اسبوع و حتى لا نضطر للسحب من المدخرات. 

وأولا وأخيرا حتى نكون مديرين جيدين لحياتنا ومواردنا، فيكسبنا ذلك راحة وثقة ولا ينقص من سعادتنا بالعيد.

انا عن نفسي، اشتريت لأولادي كسوة الصيف منذ فترة بسيطة وحجزت منها لكل واحد طقم خاص بالعيد، ولم أملء الثلاجة بأكثر من الاحتياجات العادية، بحيث يكون الجديد في العيد هو تجمعنا على مائدة واحدة بدون إنشغال أي فرد من الاسرة في عمل او غيره لاننا في اجازة العيد، وممكن اهتم بتزيين الاطباق بدلا من زيادة الاصناف. ولا أنوي أن انقص من العيديات ولكني سأوجههم بالإدخار منها أو الإنفاق فيما يفيد. 

والان ماذا عنكم: اخبروني عن تجاربكم وكيف ستدبرون في ميزانية الاسرة في العيد؟