في عالم ريادة الأعمال، وبغض النظر عمّا إن كانت أهداف المشاريع تندرج تحت أيّ مسمّى ربحي أو تضامني، فإن عملية التمويل تعد هي العملية الأصعب والأكثر جذبًا لانتباه أصحاب المشاريع. وفي ذلك السياق، أتطرق معكم الآن إلى واحد من أشهر وأهم طرق التمويل التي يجب علينا جميعًا أن نكون على الدراية الكافية بها، ألا وهي ما يدعى بالتمويل الجماعي.

ما هو التمويل الجماعي؟

التمويل الجماعي هو واحد من طرق التمويل التي تعتمد على الجماعية، وما نعنيه بذلك المسمّى هو أن يكون التمويل قائمًا على نشاط جماعي تضامني وتعاوني، حيث أن التمويل يتم من خلال علاقة مترابطة وتوافق متعاون داخل شبكة من العلاقات المتماسكة من الأفراد.

يقوم هؤلاء الأفراد بجمع التمويل المادي اللازم من حيث الأموال أو الموارد أو كليهما. ويتم ذلك على أرض الواقع في بعض الحالات، لكن معظم الأنشطة التي تقوم في إطار التمويل الجماعي تتم عن طريق الإنترنت.

ولعلّنا نجد تعريفًا مشابهًا عبر ويكيبيديا،ـ حيث يعرّف التمويل الجماعي كالآتي:

التمويل الجماعي هو مصطلح يعبر عن العملية الجماعية والتعاونية، المبنية على الثقة وشبكة العلاقات بين الأفراد الذين يجمعون الأموال والموارد الأخرى سويا، غالباً عبر الإنترنت بهدف دعم جهود مقدمة من افراد أو منظمات أخرى.

لماذا قد يقوم الأفراد بالتمويل الجماعي؟

وعليه، فإن عملية التمويل الجماعي عن طريق عامل الإقناع قد تمكّن أي شكل من أشكال المشاريع أو المؤسسات من تكوين رأس المال الكافي للتمويل. ويقوم الأفراد في ذلك السياق بدعم العديد من المشروعات، والتي تتمثّل في:

  • عمليات الإغاثة من الكوارث.
  • دعم المشاريع الناشئة.
  • دعم الفنانين والمشروعات الفنية.
  • صحافة الشارع.
  • دعم الحملات بأنواعها المختلفة.

كيف يمكننا الاستفادة من استراتيجية التمويل الجماعي؟

ما أرجو من السادة القراء مشاركتنا إياه هو كيفية الاستفادة من ذلك المصطلح في رأيكم. كيف يمكننا العمل على فكرة مشروع تحمل من الإقناع ما يمكّننا من الاستفاجة من مفهوم التمويل الجماعي؟ وما الذي يحتاجه مشروعنا في ذلك الصدد؟