انتشرت في مجتمعاتنا العربية بطاقات الائتمان وطرق أخرى مفادها: اشتر الآن، وادفع لاحقًا".

وهي اختصار لكلمة Buy now pay later (BNPL) ، وتشير إلى نوع من التمويل قصير الأجل الذي يسمح للمستهلكين بإجراء عمليات الشراء والدفع مقابلها في تاريخ مستقبلي، وغالبًا ما تكون بدون فوائد، يشار إليها أيضًا باسم قروض التقسيط في نقاط البيع.

لقد أصبحت طريقة اشتر الآن، وادفع لاحقًا أحد خيارات الدفع الأكثر شيوعًا، وشجعت على التسوق وخصوصا عبر الإنترنت، وهناك من الناس من يؤيد هذه الطريقة لأنها تخفف العبء عن كاهل المستهلكين، كما انها تحسب لهم نقاط على المبالغ المدفوعة يمكنهم بمقتضى هذه النقاط استرداد بعض الاموال أو الحصول على خصومات، كأن يكون مثلا كل 1000 نقطة مقابل 10 جنية. 

ولكن، ليس كل ما يلمع ذهباً. فهناك بلا شك بعض الجوانب السلبية المحتملة التي يجب مراعاتها. 

فمن وجهة نظر البعض أن هذه الطريقة تشجع على الاستهلاك المسرف، كما أنها مقدمة للمديونية لو عجزنا عن سداد قيمة المشتروات في الوقت المحدد.

ليس هذا فقط، بل أنها تحدد الشراء من عدد معين من المحلات، غالبا ستعرض منتجات غالية الثمن أو على الأقل فهي اختيارات محددة وليست حرة بشكل مطلق.

ولكي تكون قراراتنا المالية راشدة في هذا الأمر، هل تجدون هذه الطريقة مجدية؟ وما هي الأسس والمعايير التي يمكن أن نتبعها للوصول إلى أفضل تجربة شراء ممكنة وفق هذه الطريق: اشتر الان وادفع لاحقاً.